استوقفني وانا اطالع العدد ١٣٣٨ لجريدة “صدى الوطن” مقالاً في قسم “الثقافة والفنون” بعنوان “أما آن لهذا الإسم أن يرتاح؟!”. وبعد قراءة المقال الذي تناول شخصية “أم حسين” و”فرقة مسرح أجيال”، تذكرت قولاً لفولتير: “إن ناقد الفنان هو كالبعوضة على حصان السباق، تلسعه ولكنها لن توقفه”،
وقررت، كوني مدير “فرقة مسرح أجيال”، كسر القرار الذي اتخذته الفرقة منذ سنوات عديدة بعدم الرد على المقالات والمنشورات التي تظهر بين الحين والآخر بأسماء صحيحة ومستعارة، ومنها بغير اسماء، والرد بما يناسب على المقال المذكور.
وما استوقفني بالذات هو إسم كاتب المقال جمال ديراني الذي حاول سابقاً، وبحسب معلوماتي، التقرب من ناجي المندلق والإنضمام الى الفرقة، كونه لديه تجارب مسرحية سابقة. وها بين يدي شريط ڤيديو لكاتب المقال وفيه مقاطع من اعمال مسرحية يؤدي فيه “جمال” دور إمرأة. فلو تسنى للكاتب المذكور الإنضمام الى فرقتنا لكان الآن حاملاً مبخرة ويبخر بها شخصية “أم حسين”.
عندما تُكتب عشرات وعشرات المقالات، وهي منشورة على موقعنا على شبكة الإنترنت، في الصحف والمجلات اللبنانية والعربية والصادرة في بلاد المهجر عن اعمالنا المسرحية وعن شخصية “أم حسين” بالذات وجرأتها وعمق وبلاغة تفكيرها بالرغم من بساطتها، وعندما يقول المخرج الراحل مصطفى العقاد بعد أن شاهد في لوس انجلوس عملنا المسرحي “أنا مش ارهابية” عام ٢٠٠٤ “إن من أهم ما قيل عن الوضع العربي الراهن واكثر تعبيراً هو ما قالته “أم حسين” في نهاية المسرحية”، وعندما ينصح الفنان الكبير دريد لحام ناجي بأن لا يترك هذه الشخصية والعمل عليها لصقلها وتطويرها، فإننا ندرك أن شخصية “أم حسين” ليست بالشخصية العادية.
شهادات كبيرة نعتز بها جاءت من اشخاص رأوا أن “أم حسين” إمرأة لها تفكير عميق وثاقب، لا كما يحب أن يراها الأخ المناضل جمال (نقارة كوسى ولفيفة ورق عنب، وطبيخة غمة) ويتهمنا بأننا نصورها بأنها إمرأة جاهلة، متخلفة وساذجة. لقد صدق قول الفيلسوف والمفكر الأميركي ايلبرت هابارد “العبقرية يمكن أن يكون لها حدود.. ولكن البلاهة لا حدود لها”.
إن الفضل الكبير للنجاح المتواصل لعروضنا واعمالنا المسرحية يعود الى شخصية “أم حسين” التي أحبها الجمهور وحفظ عن ظهر قلب قفشاتها واقوالها ومواقفها وينتظر اعمالها دائماً.
هذه الشخصية التي زار موقعها على “اليوتيوب” وشاهد “اسكتشاتها” اكثر من ست ملايين زائر، وهذه الشخصية التي حلت مؤخراً ضيفة شرف خلال حفل افتتاح قناة “OSN يا هلا” في مدينة دبي في الشهر الماضي، وقدمت اجمل اسكتشاتها وكُرمت بحضور ومشاركة بعض من نجوم الكوميديا في الوطن العربي (داوود حسين، أشرف عبد الباقي، اسماعيل شرف الدين وهاني النابلسي.. وغيرهم)، وهذه الشخصية التي تم التعاقد معها من قبل كبرى شركات الإنتاج التلفزيوني في الإمارات العربية المتحدة لإعادة تصوير جميع مسرحياتها السابقة بتقنية الـ HD خلال عامي ٢٠١٢-٢٠١٣، وهذه الشخصية التي شاهد عملها المسرحي الأخير ما يقارب العشرين ألف مشاهد في عدة مدن اميركية وكندية واسترالية ولا يزال العدد يزداد كل اسبوع مع كل عرض مسرحي، وهذه الشخصية التي كُرمت من عدد من النوادي والجمعيات في ديربورن وعدد من المدن الاميركية، لن ترضخ لأمنية كاتب مقال بـ”أن ترتاح”.
فهي التي تقرر متى ترتاح وتنزل عن خشبة المسرح، كما يسميه المثقفون، وليس عن خشبة التهريج، كما يسميه البعض. فمسرحنا كان ولا يزال للمثقفين فقط، ومسرحياتنا وعروضنا ستتوسع وتنتشر اكثر وقافلتنا لا تزال تسير.
الدكتور عزيز شراباتي
مدير “فرقة مسرح أجيال”،
محاضر في الجامعات الاميركية والكندية
Leave a Reply