ضمن أنشطته الثقافية والفنية، يقدم المتحف العربي الأميركي في ديربورن، معرضاً للصور الفوتوغرافية للمصور ملتون روغيفن، توثق لحياة أبناء الجالية اليمنية في مدينة لاكوانا (نيوريوك) في سبعينات القرن الماضي. يستمر المعرض حتى الخامس من حزيران (يونيو) ٢٠٠٩.
تظهر الصور الملتقطة شغف المصور روغيفن بحياة اليمنيين في تلك الحقبة، واهتمامه بعاداتهم وطرائق عيشهم وتقاليدهم وأزيائهم، فضلاً عن إعجابه الكبير بخصالهم وأخلاقياتهم. وتعكس اللقطات المأخوذة بحب ومهارة بعض افكار روغيفن ومشاعره تجاه اليمنيين، فقد “رأى الجمال في وجوههم وأعجب باحتضانهم لهويتهم الأميركية الجديدة مع المحافظة على تقاليدهم الوطنية اليمنية”.
في السياق التأريخي، وعلى اعتبار الصورة الفوتوغرافية وثيقة تأريخية في بعدها الوظيفي، ومن دون أن يتعارض ذلك مع الطبيعة الفنية وحواملها الجمالية، خاصة وأن الهدف من الاهتمام بالجالية اليمنية يكاد يكون اهتماماً وجدانياً وشخصياً، أكثر مما يبدو عملاً وظيفياً. فالمصور يختار عنوان المعرض “المنسيون” في دلالة شبه أكيدة، أن فلاشات كاميراه تريد تأريخ اللحظة الجمالية والشعورية الهائمة في الزمن اليمني. ومع ذلك.. لا يأتي التوثيق أو التأريخ بصفته أحد الآثار الجانبية في العملية التصويرية، بل على العكس.. يقع التوثيق في صلب هذه العملية من دون الإضرار بالمواصفات الفنية والجمالية التي تترك آثارها الطازجة على المتلقي، بالرغم من مرور زمن التصوير.
لقد تغير الكثير في مدينة “لاكوانا” منذ السبعينات، فقد تحسنت معالم المدينة وتغيرت إلى حد كبير، وقد تغيرت معالم المسجد الذي بناه اليمنيون، وتم نقل ملعب كرة القدم إلى منطقة أخرى، ورحل الكثير من الأشخاص، لكن العادات والتقاليد والنزاهة الأخلاقية، وقوة الانتماء إلى المجتمع الجديد ما تزال تدفع الأجيال الجديدة نحو التقدم والاستمرار في العطاء والبناء. وتأتي في هذا المضمار صور الفنان روغيفن لتذكرنا بالماضي وتساعدنا على فهم كيفية تأقلم الإنسان مع البيئة الجديدة، وهي بهذا المعنى صور تريد التقاط “الروح” التي تستعصي على الالتقاط والحيازة، لكن وعبر هذه المراوغة الفنية، والحساسية العالية في إدارة اللقطة، والمهارة في اقتناص لحظة التعبير الملائمة، واستنطاق تجاورات الظل والضوء، تبدو “الروح” الأثيرية غير مستعصية على الحواس الخمس. فـ”الروح” هنا قابلة للمس والشم والرؤية والسمع، ومن المهم في هذه الحالة اختبار قدراتنا على التذوق!.
Leave a Reply