زَهَـايْمر عربي: خرف السـاسة وسياسـة الخـرافـة
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها
إن السفينة لا تجري على اليـبس
(أبو العتاهية)
مُزْمنون: الأنظمة المؤبدة
لا يختلف اثنان في انه ومنذ تقسيم البلاد العربية اثر معاهدة سايكس بيكو في في 16 أيار (مايو) 1916، سادت الحياة السياسية العربية حالة من الفساد والكساد قادتها طبقة من العائلات والحكام والسياسيين سيطرت على مقاليد الحكم في البلاد العربية لأجيال، ولازال كثيرون منهم يعضّون بالنواجد على كراسي الحكم الى يوم الناس هذا رغم ان اغلبهم قد بلغ من العمر عتيّ.
في مراحل سابقة من تاريخ المنطقة، لم يكن احد يعلم في اي ظروف اعتلت هذه العائلات عروش الامارات والممالك، ولا كيف ترأّس هذا أو ذاك هذه الجمهورية أو تلك، ولم يكن كثير من شعوب العرب الى سنين خلت يهتمون بذلك، فحالة الضنك والفقر والتجهيل والهم والتعتير كانت غالبة على أكثر الشعوب العربية ولم يكن احدهم ليجد متسعا من الوقت ليفكر في السياسة وان بدى منه شيء من ذلك فالعصى لمن عصى.
على وتيرة هذه السياسية عاشت وانقضت حياة اجيال وجاءت اجيال ورغم ذلك لا حكام العرب تغيروا، ولا هم غيروا سياسة العصا الغليظة المسلطة دائما على شعوبهم ولا شعوبهم غيرت استكانتها، ولا هي شقت عصا الطاعة إلاّ قليلا عندما استطاعت قطاعات من الجيش العربي اسقاط بعض الانظمة إلاّ انّ الرجعية العربية المتحالفة ابدا مع قوى الاستعمار عادت وتآمرت على القوى الناهضة ثم إلتفت على بعضها وحاصرت البعض الآخر. وكما يقولون “الطبع غلاب” عادت المنطقة العربية سيرتها الاولى ولم تبق إلاّ بؤر قليلة تنبض بالوطنية.
مع مرور الزمن اصبحت أغلب الدول والعروش بمن فيها من الشعوب وما فيها من الأشجار والبحار والأنعام ومافوق الارض وما تحتها ملكية خاصة لمن تغلّب من حكام العرب، وبفعل التقادم والتعود أصبحت أغلب طبقة الساسة والأمراء والحكام العرب “المزمنين” حالة “عادية” تعايشت معها الشعوب في أغلب البلدان العربية. نعم، شعوب العرب المغلوبة على أمرها تعاملت مع أغلب حكامها كأنّهم أمراض مزمنة لا شفاء منها إلا بدواء ثمنه باهظ فقبلت على مضض بـ”قدرها” لكن الى حين، في انتظار فرصة لإنبلاج فجر جديد قد يأتي، وقد لا يأتي.
أرذل العمـر: سياسة الخَـرَف
تميزت سياسة الساسة والحكام العرب “المزمنين” كما تبين، مما تقدم ذكره، بخلل، أو بالأصح إختلال، في العلاقة بين الحكام والمحكومين، كانت هناك دائما واجبات تؤديها الشعوب للدول والعروش في المقابل كانت أغلب تلك الانظمة تهضم أبسط حقوق مواطنيها وشعوبها. الخلل كان اذاً في العقل السياسي العربي التسلطي الذي لم يستطع أن يتخلص من عقلية إقطاعية بالية حولت نظرته الى شعوب المنطقة الى نظرة الى قطيع في مزرعته.
لم يقف الخلل عند نمط العلاقة الاقطاعية التي كانت سائدة في أغلب المنطقة العربية بل تدهور العقل السياسي العربي التسلطي ليصل الى مرحلة الاعتلال المزمن وهي حالة مرضية خطيرة وميؤوس من علاجها، فقد معها العقل السياسي العربي التسلطي كل الخواص التي يتميز بها الانسان العاقل عن بقية المخلوقات. فالعقل معناه المنع والحبس في اللغة وفي ذلك يقول ابوحامد الغزالي: “… كونه يمنع صاحبه عن التورط في المهالك ويحبسه عن ذميم القول والفعل… وهو الوصف الذي يفارق به الانسان سائر البهائم”، والعقل كذلك حسب تعريف ابن تيمية: “… شرط في معرفة العلوم، وكمال وصلاح الأعمال، وبه يكمل العلم والعمل”.
لقد تميز العقل السياسي العربي التسلطي المعاصر لدى كثير من الطيف السياسي في كثير من المناطق العربية بفقدان خاصّية الأنسنة التي تقابل الفعل الغريزي الذي ميز أغلب مواقف وسياسات الحكام العرب في المرحلة الاخيرة، والتي تميزت بالتخطيط والتورط في المهالك، وعدم التورع عن نشر ذميم القول والفعل، وفاقت الممارسات الغريزية العدوانية افعال الوحوش والبهائم، حيث اسست الغالبية من طبقة “أولي الأمر”، ذوي العقل السياسي التسلطي، لثقافة الغاب التي تنشر الدمار والفوضى وتسفك فيها الدماء بلا خجل ولا وجل فعل شريعة البهائم والحيوانات.
لم يفقد العقل السياسي العربي التسلطي خاصية الانسنة والتمييز فقط، بل فقد حتى روابط الانتماء، كرابطة الوطن والدم والتاريخ والمصير المشترك، اذ دلت الممارسات المقترفة بالمنطقة العربية على ان من يفعلها لا يمكن أن يكون بأيّ حال من الاحوال جزءا من شعوبها، كما أن الانخراط في أجندات معادية أو الارتباط بقوى استعمارية دليل آخر على ان عقل سياسيي العرب التسلطي قد بلغ مرحلة الخرف، أو ما يعرف طبياً بـ”الزهايمر”، وهو مرض يفقد اصحابه الذاكرة وقدراتهم الفكرية والعقلية ويشبه هذا المرض ما يصيب مرضى الانفصام، حيث يظهرون سلوكا لا مباليا بما يدور حولهم يتطور فيما بعد الى حالة من الاهتياج وسرعة الانفعال والعدائية، والتشوش الذهني، والضياع والتبعية في التفكير، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات، وهو مرض ينتشر غالبا لدى الفئات العمرية المتقدمة في السن وكل هذه الخصائص تكاد تنبطق على اغلب سياسيي وحكام المنطقة العربية.
الزهايمر والخرف يصيب عادة الشيوخ، وحكام وشيوخ السياسة العرب اغلبهم بلغ ارذل العمر.
مرضى الزهايمر يصابون بفقدان الذاكرة وغالبية أولي الامر العرب يتسابقون في جلب الحروب والمهالك والتدمير الى بلدان أشقائهم العرب دونما أي إحساس أو تفكير بأن من يدمرونهم هم إخوة لهم ومن بني جلدتهم.
مرضى الزهايمر يبدون لامبالاة لما يحدث حولهم، وأغلب حكامنا لا يحركون ساكنا لمساعدة جرحى ومرضى وجوعى الحروب التي كانوا هم سببا في إشعالها.
مرضى الزهايمر تصيبهم حالات اهتياج وانفعال عدائية وغالبية حكام العرب يرعدون ويزبدون ويزمجرون ويظهرون عداءهم لإخوة لهم في سرهم وعلانيتهم.
مرضى الزهايمر يعانون التشوش الذهني والضياع وحكام العرب لا يعلمون ماذا يريدون، هل هم دعاة سلام كما يعلنون في خطبهم ومبادراتهم، أم هم أصحاب فتنة وحروب كما يفعلون على الارض.
مرضى الزهايمر يوصفون بالتبعية في التفكير وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وهذه الصفة الاخيرة هي ابرز خصائص أغلب سلاطين وامراء وحكام العرب، فهم تابعون في تفكيرهم وسياستهم وقراراتهم بيد غيرهم وعقولهم في إجازة من أول ما يعتلي احدهم سدة الحكم.
من الواضح، إذاً، أن مرض الزهايمر هو التوصيف القريب من الواقع لما يعاني منه العقل السياسي العربي التسلطي لذلك يمكن ان نصف السياسة المريضة لأغلب حكام وشيوخ ورؤساء العرب بانها سياسة الخرف او الخرفين، الذين رُفع عنهم القلم والتكليف الشرعي، ويمكن الحجر عليهم قانوناً بداعي السفاهة.
على مر تاريخ العرب كانت المشائخ والقيادات الدينية والسياسية بالمنطقة تتميز بالتعقل وحسن تدبير وتسيير أمور الرعايا، والمشهور في الثقافة العربية أنّ كل من تقدم في السن منهم ازدادت قيمته ونفوذه بسبب ازدياد خبرته ورجحان عقله، وفي هذا الصدد قال احد الشعراء منوها بدور الخبرة والتقدم في السن في كمال العقل:
ألم تر أنّ العقل زين لأهلـــه
وأنّ كمال العقل طول التجارب
إلا أنه، مع الاسف الشديد، أصيبت أغلب الطبقة السياسية من مشائخ العرب وحكامهم بحالات زهايمر سياسي، لتسود بعد ذلك سياسة عقل عربي تسلطي مريض ومعتل كانت سببا في قلب مصير المنطقة رأسا على عقب وإغراق شعوبها في الفوضى والكوارث.
حكواتي السياسية: أحاديث الخرافة
السلطة العربية التي يقود اغلبها عقلاً سياسياً تسلطياً، زهايميرياً بامتياز، لم تكتف بما اقترفته من مآسي تشهد عليها أكوام الخراب والحروب في كل مكان نعقت فيه ابواقهم، بل لا زالت تدعو من لم يلتحق بها ليفعل ذلك، مبشرة بالحرية والمساواة والرخاء والامن والأمان. لكن إدراك اولي الالباب من ساسة وشعوب ممن لم يصابوا بوباء “الزهايمر” المتفشي بين اغلب الساسة والحكام العرب على مدى بلاد الخليج ومناطق اخرى من بلاد العرب، يدركون أن “فاقد الشيء لا يعطيه”، وأن الأوطان لا تبنى بالبيع والشراء والرشاوي.
ساسة بيع الاوهام من اصحاب العقول المعتلة تحولوا في ايامنا هذه الى اعتماد اسلوب الحكواتي، وهو شخصية شعبية معروفة في اغلب البلدان العربية، وكان مسرحه المقاهي الشعبية حيث كان يقص حكاياه.
الحكواتي الشعبي كانت له قدرة على ان يشد المستمعين اليه عبر حبك خيوط قصصه، التي لا يعدو الرابط فيها بينه وبين جمهوره سوى خطابه ولسانه ليس إلاّ، لكن ما إن ينتهي من سرده حتى تصبح كل شخوص القصة التي نجح في أن يجعلها تلتصق في مخيلة السامعين لتختلط الاسطورة بالواقع، وتظل شخوصها واحداثها ماثلة في مخيلة جمهوره، رغم ان الحكواتي لم يبثهم الا شخوص من وحي الخرافة منسوجة من خيوط الوهم. هكذا تقع السيطرة على العقول ويسوّق الوهم الافتراضي على أنه واقع.
هذا هو تقريبا الاسلوب الذي أصبح يعتمده ساسة الخساسة من حكام العرب القدماء الجدد في أحاديثهم التي يروجون لها. ذوو العقل العربي الزهايمري هؤلاء يحاولون دوماً تكريس بيئات افتراضية كشيء واقع في حياة الشعوب.
يدور حديث الحكواتي السياسي العربي، أو ما سنسميه اختصارا “الحكواسياسي”، عن مستقبل ديمقراطي وحرية وحقوق الانسان، ويحاول ان يشد سامعيه الى خرافاته بكل الوسائل، لكن يقابل حديث “الحكواسياسي” هذا فعل شرير على الارض، هو طرف فيه حيث يساهم بتجييش القوى الظلامية التي لا تؤمن بحق الاختلاف وتمارس الاقصاء أينما حلت. ومع ذلك يتجاهل “الحكواسياسي” الواقع ليسترسل في دغدغة مشاعر الجماهير العربية بالحديث عن حياة في ظل دول تتكافأ فيها الفرص وحقوق الجميع في خيرات الوطن، لكنه في المقابل وعلى الارض يمول ماكينات التدمير والخراب لتحول الأوطان الى ركام تتطلب عشرات السنوات لاعادة بنائها، وتتنافس القوى المتنفذة على الفوز بمشاريع اعادة الاعمار التي سيدفع ثمنها المواطن العربي البسيط من دمه وبالعيش على الكفاف لسنوات وسنوات اخرى. حكواتينا ليس له ما يخسر، رأسماله لسانه، وهو جاهز دوما ليبث مزيد من الوهم بالحديث عن المستقبل القائم على الأمن والتعاون بين ابناء الوطن وعلى الأرض تبذر الفرقة وتوسع الفجوات العرقية والطائفية بين ابناء الوطن الواحد لتبرز ملامح ما يخطط له على الارض وهو تحويل الوطن الى مجموعة جزر متناحرة يجري العمل على ان تتحول خلافاتها تلك الى صراعات وهمّ يومي لابناء الوطن الواحد.
وفِعل حكواتينا السياسي هذا يصدق فيه قول الشاعر:
يعطيك من طرف اللسان حلاوة
ويروغ منك كما يروغ الثعلب
قد يبدو مما تقدم اننا نروج الى فكرة مفادها أن لا أمل لبناء مجتعات عربية متضامنة حرة وديمقراطية. حاشى وكلا ان نروج لذلك، إن ايماننا الراسخ الذي يتزعزع بأنه لا تطور ولا تقدم لشعوب المنطقة العربية دون تكريس الديمقراطية وحقوق الانسان المتفق عليها عالميا، وبناء مجتمعات حرة تتساوى فيها الفرص لكل فئات الشعب دون تمييز بين دين أو لون أو جهة أو عرق. لكن هذه المجتمعات لا تبنى بالأماني وحكايا “الحكواسياسي” مهما كانت محبوكة وجميلة.
الغد الافضل يُبنى بسواعد كل المؤمنين بالعمل لمصلحة الاوطان والشعوب المقهورة. الغد العربي المشرق يبنيه أناس بعقول عربية سليمة وبتوجيه ساسة ديدنهم مصلحة اوطانهم، لا ملء أرصدتهم البنكية. غدٌ يبنيه أولئك الذين يشاركون شعوبهم مشقة الحياة وازماتها في أوطانهم ويشدون اليد باليد ليدفعوا عن أوطانهم الخراب. اما تجار السياسة الزهايمرية المريضة، التابعة، اللامنتمية، فنقول لهم “يا أيها الذين آمنوا كبر مقتاً عند الله أن تقولوا مالا تفعلون” صدق الله العظيم.
قال احد حكماء العرب ممن لم يتلوث عقله بعلة الزهايمر “ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر، ولكن العاقل الذي يعرف الخير فيتبعه، ويعرف الشر فيجتنبه”.
Leave a Reply