صبحي غندور
فـي هذا العالم المستنفر الآن لمحاربة الإرهاب، تعود «المسألة الإسلامية» من جديد لتكون فـي صدارة الاهتمامات الإعلامية فـي الغرب عموماً، ولتكون عنواناً لأي عمل إرهابي يحدث من قبل أي شخص مسلم بينما توصف الأعمال الإرهابية الأخرى، التي يقوم بها من هم من غير المسلمين، بأنّها أعمال عنف إجرامية فردية!.
مقولة «الإسلام والغرب» فـي التاريخ المعاصر طرحها الغربيون أنفسهم. فدعاة هذا الطرح فـي الغرب لا يستطيعون القول: دين مقابل دين، لأنّهم بأكثريتهم ينتمون لمجتمعات علمانية لا تقيم للدين وزناً فـي حركة المجتمع أو فـي تطوّره، وبالتالي تختار – أي هذه المجتمعات – كلمة «الغرب» لتعبّر عن جملة خصائص.. فهي تعبّر أولاً عن مضمون من الناحية الاقتصادية (نظام الاقتصاد الحر)، وهي تعبّر عن مضمون من ناحية النظام السياسي (النظام الديمقراطي العلماني)، كما تعبّر عن مضمون من ناحية الموقع الجغرافـي، الذي كان لفترةٍ طويلة رمزاً لحالة المواجهة فـي الحرب الباردة مع «المعسكر الشيوعي»، وتعبّر أيضاً عن كتلة لها مضمونها الأمني بما يُعرف بحلف الناتو أو حلف الأطلسي، وهي أيضاً – وهذا الأهم- تعبّر عن كتلة أصبح لها مجموعة من المفاهيم الثقافـية الخاصة بها تريد تعميمها على باقي دول العالم، وهي ضمناً، تعبّر أيضاً عن تراثٍ ديني هو مزيج من المسيحية واليهودية معاً.
طبعاً، كلمة «الغرب» لا يجب أن تستبدل بـ«المسيحية»، لأنّ هذا الاستبدال من شأنه أن يوقع الجميع فـي محظور لا يجب أن يقعوا فـيه. فمشكلة العالم الإسلامي ليست مع المسيحيين فـي الغرب، لأنّ العالم المسيحي نفسه عانى من صراعات دموية حصيلة الصراع على المصالح بين حكّام دول «العالم الغربي»، وقد شهدت أوروبا الغربية فـي القرن العشرين حروباً لم يشهد العالم لها مثيلاً من قبل، جرت بين دول أوروبية مسيحية، يجمع بينها الموقع الجغرافـي الواحد كما يجمعها الدين الواحد والحضارة الواحدة.
إن الذين يسوّقون الآن فـي الغرب من جديد لفكرة الصراع بين الإسلام والغرب يريدون فعلا بهذه الدعوة جعل الغرب كلّه بحالة جبهة واحدة ضدّ الإسلام كموقع جغرافـي، وقلب هذا الموقع الجغرافـي هو الوطن العربي.
لكن هناك فـي داخل الغرب قوى تريد التقارب مع العرب والمسلمين، كما هناك فـي داخل الغرب قوى تنتهج العداء معهم. هناك فـي داخل الغرب قوى تتصارع مع بعضها البعض، وهناك فـي داخل العالم الإسلامي حروب داخلية على أكثر من مستوى. إذ ليست هناك جبهتان: غربية وإسلامية، بل هناك كتل متنوعة وقوى متصارعة فـي كلٍّ من الموقعين.
ولقد مرّت الصورة المشوّهة للعرب والمسلمين فـي الغرب عموماً بثلاث مراحل، فهناك مرحلة ما قبل سقوط «المعسكر الشيوعي»، حيث كان التركيز السلبي على الإنسان العربي تحديداً (كهويّة قومية وثقافـية دون التطرّق للبُعد الديني)، من خلال توصيفه عبر الإعلام وبعض الكتب والأفلام السينمائية بالإنسان الماجن والمتخلّف الذي يعيش فـي بلدان صحراوية ما زالت تركب الجِمال رغم ما تملكه من ثروةٍ نفطية. وفـي هذه المرحلة جرى تجنّب الحملات السلبية على الإسلام أو المسلمين عموماً بسبب تجنيد المسألة الدينية الإسلامية فـي مواجهة «المعسكر الشيوعي»، كما حدث فـي أفغانستان ضدّ الحكم الشيوعي فـيها، وكما جرى فـي تحريك جمهوريات إسلامية فـي آسيا ضدّ موسكو الشيوعية.
المرحلة الثانية، التي بدأت بمطلع عقد التسعينات، واستمرّ فـيها التشويه السلبي للهويّة القومية الثقافـية العربية لكن مع بدء التركيز أيضاً على الهويّة الدينية الإسلامية، حيث تجاوز التشويه العرب ليطال عموم العالم الإسلامي باعتباره مصدر الخطر القادم على الغرب و«العدو الجديد» له بعد سقوط «المعسكر الشيوعي».
فـي هاتين المرحلتين، لعبت (وما تزال إلى الآن) الجماعات الصهيونية وقوى عنصرية ودينية متعصّبة ومتصهينة، الدور الأبرز فـي إعداد وتسويق الصور المشوّهة عن العرب والإسلام. بدايةً، لإقناع الرأي العام الغربي بمشروعية وجود إسرائيل (مقولة شعب بلا أرض على أرض بلا شعب)، وبأنّ العرب شعب متخلّف ولا يمثّل الحضارة الغربية كما تفعل إسرائيل!. ثمّ أصبح الهدف فـي المرحلة الثانية (أي فـي مطلع التسعينات) هو تخويف الغربيين من الإسلام والمسلمين كعدوٍّ جديدٍ لهم، وفـي ظلّ حملة واسعة من الكتابات والكتب والمحاضرات عن «صراع الحضارات».
المرحلة الثالثة ظهرت عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 وما لحقها من أعمال عنفـية فـي بلدان مختلفة جرت تحت أسماء جماعات إسلامية وأصبح يُرمز اليها، اختصاراً لمفاهيمها وأساليبها، بجماعات «القاعدة» رغم عدم تبعيتها لقيادة واحدة، وهذه المرحلة تجدّد نفسها الآن من خلال ما قامت وتقوم به «جماعات داعش» من إرهاب ووحشية فـي الأساليب تحت راية «الدولة الإسلامية»!.
وخطورة هذه المرحلة الثالثة أنها حوّلت ما كان مجرد كتاباتٍ فـي عقد التسعينات عن «العدو الجديد للغرب»، إلى ممارساتٍ ووقائع على الأرض، كان المستفـيد الأول منها إسرائيل والمؤسّسات الصهيونية العالمية، التي كانت تُروّج أصلاً لمقولة «الخطر القادم من الشرق»، والتي لها أيضاً التأثير الكبير على صناعة القرارات السياسية فـي أميركا والغرب.
وكانت إدارة جورج بوش الابن هي الحاضنة والمنفّذة لكلّ السياسات التي وضعها، فـي أواسط التسعينات، جملةٌ من «المحافظين الجدد» فـي الولايات المتحدة بالتنسيق مع معاهد وشخصيات معروفة بعلاقتها الوطيدة بإسرائيل، بل كان لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو دورٌ مباشر فـيها آنذاك من خلال ما يُعرف باسم وثيقة: «الانفصال عن الماضي: إستراتيجية جديدة لتأمين الأمن» التي صاغها فـي العام 1996 ثمانية من كبار «المحافظين الجدد» والذين حاز بعضهم
على مناصب كبيرة فـي الإدارة الأميركية السابقة، وكان لهم القرار فـي الحرب على العراق، وفـي إطلاق مقولة «الحرب على الإرهاب» فـي العالم الإسلامي.
لذلك، وضع من حكموا أميركا من «المحافظين الجدد» شعار «الخطر الإسلامي» منذ التسعينات ليُقبَل أولاً داخل أميركا والغرب قبل أيّ مكانٍ آخر، وليبرّر سياسات وحروب لم تكن لاحقاً لصالح أميركا، ولا لدورها القيادي الأوحد المنشود، بل استفادت منها فقط شركات ومصانع ومصالح خاصة، إضافةً إلى ما جنته إسرائيل من توظيفٍ كبير لهذه السياسات والحروب الخاسرة. ولا شكّ أيضاً بأنّ أساليب الإرهاب والعنف المسلح بأسماء جماعاتٍ إسلامية، خدم بشكلٍ كبير هذه السياسات وإن تصارع شكلاً معها فـي أكثر من ساحة!.
لقد أصبح العنف ظاهرة بلا ضوابط فـي المجتمعات العربية، وهذا نراه الآن حتّى فـي مجتمعاتٍ تسعى للتغيير، بينما التغيير القائم على العنف المسلّح والقتل العشوائي للناس سيؤدّي حتماً إلى تفكّك المجتمع، وإلى صراعاتٍ أهلية دموية، وإلى بيئة مناسبة لنموّ واحتضان جماعات إرهابية، وإلى مبرّراتٍ لتدخّلٍ إقليمي ودولي يُكرّس تقسيم المجتمعات والأوطان ويُدوّل قضاياها.
وهناك وضعٌ مأساوي داخل عدّة بلدانٍ عربية، ممزوجٌ أحياناً بتدخّلٍ خارجي، تزداد فـيه الانفعالات الغرائزية التي نراها تحدث بأشكال طائفـية يواجه فـيها بعضُ الوطن بعضَه الآخر، وكأنَّ هذه البلاد العربيّة قد فقدت البوصلة التي توجّه حركة قياداتها، فإذا هي بمركبٍ تلطمه أمواج بحرٍ هائج وتدفع به الرياح فـي كل صوب بينما طاقمه مشغولٌ عنه بأموره الخاصّة وصراعاته الدينية!!.
وهناك عربٌ ومسلمون يقومون بخوض «معارك إسرائيليّة» تحت رايات وطنيّة أو عربيّة أو إسلاميّة، وهم عمليّاً يحقّقون ما كان يندرج فـي خانة «المشاريع الإسرائيليّة» للمنطقة من سعي لتقسيم طائفـي ومذهبي وإثني يهدم وحدة الكيانات الوطنيّة ويقيم حواجز دم بين أبناء الأمّة الواحدة.
طبعاً تشويه الصورة العربية والإسلامية فـي الغرب، رافقه ويرافقه، عاهات وشوائب كثيرة قائمة فـي الجسمين العربي والإسلامي، ولذلك فإنّ تصحيح الذات العربية، والذات الإسلامية، يجب أن تكون له الأولوية قبل الحديث عن مسؤولية الغرب، علماً أن العرب يتحملون – بحكم المشيئة الإلهية – دوراً خاصاً فـي ريادة العالم الإسلامي، فأرضهم هي أرض الرسل والرسالات السماوية، ولغتهم هي لغة القرآن الكريم، وعليهم تقع مسؤولية إصلاح أنفسهم وريادة إصلاح الواقع الإسلامي عموماً.
Leave a Reply