في محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك، وحين كان جميع المحامين يتسابقون للكلام على الميكرفون ومناداة القاضي بلقب: سيدي الرئيس، كانت الجملة تبدو وكأنها مجرد مزحة، أو مجرد توجيب بيروقراطي يعرف العرب جميعاً أنها لا تساوي الكثير في أسواق الحياة العامة.
وحتى اللحظة التي نادى بها القاضي (أو سيدي رئيس المحكمة) على المتهم محمد حسني مبارك (أو سيدي رئيس الجمهورية السابق وسيد رئيس المحكمة نفسه) كان كل شيء معقولا، حتى أجاب المتهم: حاضر يا فندم!..
وقبلها كان السيد الرئيس السابق ممددا على السرير الطبي، وينكش بأنفه، أو يحفر الكوسا بحسب تعبير المصريين، مثله مثل بقية عباد الله، أو “عبيد” الأسياد الرؤساء، لدرجة بدا معها أن ذلك السؤال العتيد والقاهر الذي استسبل طباخو النظام وقارعو طبوله في طرحه على شاشات التلفزة العربية لعقود طويلة وفي كل مرة يتم فيها الحديث عن التغيير. كان السؤال نفسه يتردد سواء تعلق الموضوع بمصر أو اليمن أو سوريا أو ليبيا وبصيغته الوحيدة: طيب ما هو البديل في حال رحيل الرئيس؟
حتى أننا كنا نظن الرؤساء من طينة أخرى، هي غير جبلة البشر العاديين التي يخرج منها أناس ثقيلو الدم أو حسودون أو أغبياء أو كسالى أو شبقون أو متخاذلون، ذلك أن “التصويرات” التي اعتادت على تقديم الرؤساء التاريخيين والقادة الاستثنائيين في كتب المدرسة والجامعة والجرائد والندوات.. جعلتنا فعلا نتساءل في أعماقنا فيما إذا كان أصحاب الجلالة والسيادة والسمو يتغوطون مثل بقية البشر.. أو يتجشأون أو يشرشرون الحساء على ثيابهم أو يدلقون القهوة على شراشف التخت..
فكرة تصوير الحاكم على أنه إله ليست جديدة، والمفارقة أن المصريين كانوا أول من أوجد هذا التماهي، إذ لم يكن الفرعون ظل الله على الأرض، أو منفذ مشيئة الله في الأرض، وحسب، بل أصبح هو الله، الحاكم المتجبر في شؤون الناس والمتصرف في أقدراهم.
ومعروف ذلك الحوار القرآني بين النبي ابراهيم وبين أحد الطغاة الذي تضمنته الآية: “ألم تر إلى الذي حاج ابراهيم في ربه أن آتاه الملك إذ قال ابراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت..”.
والحاكم لا يستطيع أن يحيي أحدا كما هو معروف، ولكنه بالطبع يستطيع أن يميت ويقتل.. أبناء شعبه تحت طائلة تمردهم ورفضهم لسلطته، كما رأينا ونرى يوميا منذ اندلاع الثورات العربية، وقلما سنحظى برؤية حاكم يميت رعيته، أو بنصف إله من الطبعة العربية، وهو ممدد على سرير طبي و”يحفر الكوسا” بانتظار نداء القاضي ليجيب عليه: حاضر يا فندم!..
ليس بدافع التشفي ولا بدافع الانتقام، على جميع أفراد الميلشيات الإعلامية والأجهزة الثقافية التابعة لفروع المخابرات في العالم العربي، أن يتوقفوا عن الدفاع عن الأنظمة القمعية والفاسدة باستخدام ذلك السؤال المراوغ والمخاتل: ما هو البديل، لأن محاكمة حسني مبارك وقبله صدام حسين (مع الفارق) أظهرت أن ذلك النوع من الرؤساء (الذين لا بديل لهم)، هو في الحقيقة نوع عادي وشائع.. لدرجة أنه علينا السؤال بحرقة: هل حقا حكمنا هؤلاء لعقود بالحديد والنار، وداسوا كرامتنا، وكمموا أفواهنا، وأجبرونا على تصورهم بوصفهم بشرا خارقين وملهمين.. ولا بديل لهم.
تخيلوا محاكم افتراضية لبقية الرؤساء والملوك والأمراء العرب، وتصوروا كيف سيتصرفون في أقفاص الاتهام. حكام سابقون بدون ربطات عنق وبدون أصبغة شعر وبدون مرافقة أو أبهة أو عظمة فارغة.
وفي النهاية، إذا كانت ثقافتنا غير قابلة لاحتضان المفاهيم الديمقراطية كما يردد بعض المتفلسفين على اعتبار أننا أقوام من البدو والقبائل والعشائر فحتى في منطق البدو يقال: “إن كبير القوم خادمهم”. ولا نجد بين الحكايات والمرويات الشعبية أية حكاية تخبرنا بشيخ قبيلة “متخلف” قام بقتل أبناء عشيرته!
ولم تخبرنا السوالف أن عشيرة ما اتهمت رئيسها وحاكمته ووضعته في قفص الاتهام، ولم يقل لنا أحد أن القاضي نادى على المتهم.. الذي رد: “تامر يا عمي الشيخ”!..
Leave a Reply