صبحي غندور
يتّفق العالم كلّه، بما فـيه البلاد العربية، على أهمّية متابعة وترقّب الانتخابات الرئاسية الأميركية، لما لهذه الانتخابات من آثار على أزماتٍ دولية عديدة. لكن معايير التأييد الخارجي لأيٍّ من المرشّحين تختلف تبعاً لاختلاف مصالح الدول أو أزماتها العالقة مع واشنطن.
طبعاً، لا يصحّ القول أن لا فرق بين إدارةٍ أميركية وأخرى، أو بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، كما كان خطأً كبيراً أيضاً التوهّم عام 2008 بأنّ إدارة أوباما ستكون حركةً انقلابية على السياسات العامّة الأميركية.
ففوز باراك أوباما فـي انتخابات العام 2008 لم يكن ثورةً ولا انقلاباً فـي المعنى السياسي على ما هو قائم فـي الولايات المتحدة من مؤسّسات تصنع القرار عموماً، بل يمكن اعتبار أنّه كان بمثابة «حركة تصحيحيّة» من داخل النظام الأميركي نفسه، بعد أن أوصلت إدارة بوش الابن هذا «النظام السياسي الأميركي» إلى منحدرٍ ما كان يجب أن تهوي إليه. فهكذا كان أيضاً تقييم عدّة أسماء بارزة من «الحزب الجمهوري»، واضطرارها آنذاك لتأييد انتخاب أوباما بسبب السياسات المتطرّفة لإدارة بوش.
إنّ الانقلاب الذي حدث فعلاً عام 2008 كان فـي مفاهيم اجتماعية وثقافـية أميركية. فقد فشل القس جيسي جاكسون فـي السابق بالحصول على دعم الحزب الديمقراطي له بالترشّح لانتخابات الرئاسة لأنّه أميركي أسود، رغم موقعه الديني المسيحي وجذور عائلته العميقة فـي أميركا. أيضاً، فشل المرشّح الديمقراطي للرئاسة عام 1988 مايكل دوكاكس أمام منافسه جورج بوش الأب، بسبب عدم ثقة قطاعٍ كبير من الأميركيين بـ«وطنيته» الأميركية لأنّه ابن مهاجر يوناني حديث، وأنّ عائلته لم تتأصّل فـي التاريخ الأميركي، ولم تنحدر من «الأنغلوسكسون» الأبيض المسيحي البروتستانتي! وكان جون كنيدي أوّل رئيس كاثوليكي للولايات المتحدة الأميركية، ولم يأتِ بعده كاثوليكيٌّ آخر للرئاسة الأميركية.
إذن، ما حدث فـي العام 2008 كان انقلاباً على «مفاهيم وتقاليد أميركية» غير منسجمة أصلاً مع طبيعة الدستور الأميركي، ولم تعد لها قيمة لدى الجيل الأميركي الجديد، فـي ظلّ مجتمعٍ تتزايد فـيه أعداد المهاجرين غير الأوروبيين، والذين سيشكّلون خلال عقودٍ قليلة قادمة غالبية عدد السكان. وهؤلاء المهاجرون الجدد والأقليّات غير الأوروبية والجيل الأميركي الجديد كانوا أساس الحملة الانتخابية لباراك أوباما، والقوة الشعبية الفاعلة فـي انتصاره الكبير عام 2008 ثمّ فـي التجديد له عام 2012.
لكن لا ينبغي النظر إلى التحوّل الاجتماعي والثقافـي الأميركي الذي حصل فـي ظاهرة أوباما على أنّه تحوّل سياسي أيضاً فـي طبيعة الحياة السياسية الأميركية، أو نظامها الحزبي الانتخابي والقوى الاقتصادية والسياسية التي تقف خلفه (وأمامه أحياناً)، ولا أيضاً فـي خدمة المصالح الأميركية فـي العالم وحرص كل الرؤساء الأميركيين على بقاء التفوّق الأميركي عسكرياً واقتصادياً، واستمرار أميركا القوّة الأعظم.
فالرئيس أوباما كان حالة تصحيح لمسارٍ أميركي شرَد كثيراً فـي سنوات بوش الثمانية، حيث أضرّ هذا «المسار البوشي» بالمصالح الأميركية عموماً، وطغت عليه الصبغة الأيديولوجية فـي مجتمعٍ لا يستسيغ «الحكومات العقائدية». ففوز أوباما فـي العام 2008 كان إعادةً لنهج «الاعتدال الأميركي»، بعد سنواتٍ من سياسة التطرّف وبعد فشل مشروع «الانفرادية» الأميركية فـي تقرير مصير العالم.
لكن هذا «الاعتدال» كان حالةً نسبية فـي المجتمع الأميركي، ولم يكن عامّاً وشاملاً لكل الأميركيين. فالتطرّف فـي المجتمع الأميركي ازداد فاعليةً وبروزاً خلال السنوات السبع الماضية، وهو حاضرٌ الآن فـي المرشّحين للرئاسة وفـيمن يدعمهم، وستكون له تأثيراتٌ كبيرة فـي أصوات الناخبين بشهر نوفمبر القادم.
إنّ الوجه الجميل لأميركا ظهر فـي العام 2008 بانتخاب مرشّح للرئاسة هو ابن مهاجر إفريقي مسلم أسود اللون، ولا ينحدر من سلالة العائلات البيضاء اللون، الأوروبية الأصل، والتي تتوارث عادةً مواقع النفوذ والثروة، لكن خلف هذا الوجه لأميركا يوجد وجهٌ آخر، بشعٌ جداً، يقوم على العنصرية ضدّ كل المزيج الذي رمز له فوز أوباما فـي العام 2008. فهي عنصريةٌ عميقة ضدّ الأميركيين ذوي البشرة السوداء، وشاهدنا فـي السنوات الأخيرة ممارساتٍ عنصرية كثيرة حدثت من عناصر فـي الشرطة أو من أفراد مدنيين. وهي عنصرية متجدّدة ضدّ كل أنواع المهاجرين الجدد من غير الأصول الأوروبية، وهي عنصرية نامية ضدّ الأقليات ذات الأصول الدينية الإسلامية، حيث سمعنا العديد من التصريحات عن هاتين المسألتين فـي خطب دونالد ترامب وغيره من المرشّحين الجمهوريين. فكيف لو اجتمعت مع ذلك كلّه فعالية شركات ومصانع وقوى ضغط ومؤسسات مالية وإعلامية ضخمة لا تجد فـي أجندة هذا المرشّح أو ذاك ما يخدم مصالحها الداخلية والخارجية؟!.
هكذا الآن هي المعركة الانتخابية غير التقليدية التي تحدث فـي الولايات المتحدة، فهي ليست فقط حول الأمور الاقتصادية والاجتماعية التي تطغى أحياناً على سطح الإعلام، بل هي أيضاً حول المسائل المرتبطة بالدين والعرق والثقافات. إنّها معركة كيفـيّة رؤية أميركا للمستقبل وللاتّجاه الذي سيسير نحوه المجتمع الأميركي. فهو بالنسبة للجمهوريين المحافظين أشبه بانقلابٍ مطلوب على الانقلاب الذي حدث فـي العام 2008، حينما أُنتخب باراك، ابن المهاجر الإفريقي حسين أوباما، كرئيسٍ للولايات المتحدة.
أمّا بشأن السياسات الخارجية، فهناك مساراتٌ متباينة ستحدث تبعاً لاحتمال فوز أيٍّ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بل حتى أيٍّ من الأسماء المرشّحة باسم الحزبين، فلكلّ مرشّح رؤية خاصة لأجندة حزبه ولكيفـية تنفـيذها فـي حال وصوله للرئاسة. وكما كان فوز أوباما (الأميركي ابن الإفريقي المسلم) هو حالة جديدة فـي «البيت الأبيض»، فإنّ احتمال فوز الحزب الديمقراطي بالرئاسة الأميركية سيحمل جديداً أيضاً، إن كان الفائز هيلاري كلينتون، كأوّل امرأة تصل لهذا المنصب فـي أميركا، أو إن كان الفائز بيرني ساندرز، الذي سيكون أوّل أميركي يهودي يحكم «البيت الأبيض».
ومن الملفت للانتباه ما حدث فـي ولاية ميشغين من انتخاباتٍ تمهيدية داخل الحزب الديمقراطي، حيث كانت التوقّعات والاستطلاعات تشير إلى تقدّم كلينتون على ساندرز، لكن النتائج جاءت معاكسة، وقيل إنّ عدد الأصوات التي حصل عليها ساندرز من الأميركيين ذوي الأصول العربية هي التي رجّحت كفّة فوزه. ففـي ولاية ميشيغن تعيش أكبر جالية عربية فـي الولايات المتحدة، ولها تأثيرات مهمّة فـي الحياة السياسية والاقتصادية بهذه الولاية.
أيضاً، حصل أمرٌ مشابه فـي عدّة ولاياتٍ أميركية أخرى شهدت انتخاباتٍ تمهيدية داخل الحزب الديمقراطي، حيث صوّت العديد من الأميركيين المسلمين والعرب لصالح ساندرز. وهذا يعني شهادةً للطرفـين معاً: فهي شهادة للأميركيين المسلمين والعرب بأنّهم لا ينطلقون من اعتبارات دينية أو عرقية فـي اختيارهم للمرشّحين، بل من معايير سياسية داخلية وخارجية لتحديد مسار صوتهم الانتخابي، وهي شهادة أيضاً للمرشّح ساندرز لأنّه استطاع استقطاب هذه الفئة من المجتمع الأميركي بسبب مواقفه الرافضة للعنصرية وللتمييز ضدّ الأقليات الدينية والثقافـية والعرقية، ولأنه أكّد على رفض الإستيطان فـي الأراضي الفلسطينية المحتلّة وعلى حقّ الفلسطينيين بدولةٍ لهم، وعلى إدانته للحرب التي حصلت على العراق، وأيضاً بسبب رفضه للدعم المالي من قوى الضغط -اللوبي- واعتماده على مصادر التبرّعات الفردية المحدودة مالياً لكنّها بلغت حدّاً كبيراً من عدد المتبرعين لحملته، إضافةً طبعاً لبرنامجه الاقتصادي والاجتماعي الذي يلقى استحساناً من غالبية جيل الشباب والطبقات الوسطى والفقيرة.
هناك تحوّلات كبيرة تحدث الآن فـي المجتمع الأميركي، فأميركا المستقبل، ومستقبل العالم كلّه بما فـيه -الشرق الأوسط- المشتعل بالأزمات، هما أهمّ ما ينتظر الآن مسار ونتائج الانتخابات الأميركية.
Leave a Reply