سامر حجازي – «صدى الوطن»
لم تكد تُطوى صفحة التعصب والكراهية التي تبدت بالحملة العنصرية التي شنّها بعض المتطرفـين فـي الجالية الكلدانية على مواطنيهم المسلمين الأميركيين من أجل إجهاض مشروع لبناء مركز إسلامي فـي مدينة ستيرلنغ هايتس (شمال ديترويت) حتى أطلّ مطران الكنيسة الكلدانية فـي مترو ديترويت وعموم شرق الولايات المتحدة، المطران فرانسيس قلابات، من على منبر الكونغرس الأميركي ليزيد الى الشعر بيتاً.
وإذا كان بعض المتشددين فـي ستيرلنغ هايتس قد نعتوا المسلمين بالإرهاب واكتفوا بمطالبتهم «بالعودة الى ديربورن»، فإن مطران ساوثفـيلد دعا المشرعين الأميركيين الى استقبال اللاجئين المسيحيين من العراق وسوريا ومنحهم الأولوية على الآخرين لأنهم «لا يمكن أن يكونوا إرهابيين»، أما اللاجئين المسلمين فـي العراق وسوريا.. «فبإمكانهم الذهاب الى السعودية أو الكويت».
وكان قلابات قد أدلى الشهر الماضي بشهادة أمام لجنة فرعية فـي مجلس النواب الأميركي انتقد فـيها إدارة الرئيس أوباما «لتجاهلها معاناة اللاجئين المسيحيين النازحين بسبب الحرب فـي سوريا والعراق»، معلناً «أن على الولايات المتحدة تحديد أولويات برامج اللاجئين من خلال التركيز على توطين المسيحيين قبل المسلمين».
وأثار الإعلان عن هذا التصريح حفـيظة الجالية المسلمة فـي مترو ديترويت، مما تسبب بخلق عقبة أخرى وحجر عثرة فـي طريق توطيد العلاقة بين الجاليتين المسلمة والكلدانية فـي المنطقة، وذلك بعد محاولات حثيثة من قيادات فـي الجاليتين لرأب الصدع الذي خلفته حملة منع المركز الإسلامي فـي ستيرلنغ هايتس.
ومنذ هجمات باريس والحادثة الإرهابية فـي سان برناردينو، كاليفورنيا، كثُر الحديث عن تجميد برامج الولايات المتحدة المتعلقة باللاجئين بسبب المخاوف من تسلل الإرهابيين للبلاد.
وقال قلابات أمام لجنة الكونغرس «المسيحيون ليسوا جزءا من النشاطات الإرهابية بل على العكس هم ضحايا لها فـيما يتم النظر إليهم (حسب المشرعين) وكأنهم إرهابيون محتملون.. وهذا ليس عدلا بكل بساطة».
وقال قلابات إنه على الولايات المتحدة أن تساعد العراقيين والسوريين المسيحيين بشكل خاص كون المسلمين بإمكانهم العيش فـي بلدان عربية مثل الكويت أو السعودية… حيث يتشاركورن اللغة والدين ولذلك يرى أن الأولوية يجب أن تكون للمسيحيين فـي القدوم الى أميركا.
أما ما يتوجب فعله مع اللاجئين المسلمين الأبرياء؟ اقترح قلابات أنه «ربما ينبغي إعادة توطينهم فـي دول أخرى فـي الشرق الأوسط بعيداً عن أميركا.. هذه وجهة نظري». وتساءل «ما هو المكان الأفضل للاجئ المسلم السوري ليستقر فـيه؟ الكويت أو ألمانيا؟ السعودية أو كندا؟ قطر أو أميركا؟ وجهة نظري (هي) انه من الأسهل بكثير للاجئين العرب بدء حياتهم من جديد فـي بلد تسود فـيه نفس اللغة ونفس الثقافة والدين الرسمي المعتمد لهذا البلد هو نفس الذي يعتنقه اللاجىء».
ولا شك أن مواقف قلابات ليست مقتصرة عليه وحده وليست معزولة بل يشاركه فـيها العديد من قادة ونشطاء كلدان مثل مارتن منا، رئيس «غرفة التجارة الكلدانية الاميركية»، الذي ردَّد أقوال المطران عندما ظهر فـي برنامج أخباري محلي على قناة «فوكس ٢» فـي شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
هذان الموقفان المتحيزان تجاه قضية اللاجئين اثار حنق قيادات وحقوقيين من الجالية الذين ما فتأوا يرددون أن المسلمين هم أكبر ضحايا «داعش».
وفـي هذا الصدد علَّق داوود وليد، المدير التنفـيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأميركية (كير-ميشيغن) على موقف قلابات بالقول انه «متعصب وهجومي»، مشيراً الى انه لا يستغرب هذه التصريحات.
«لقد كان هناك توتر مؤسف بين الكلدان والجالية الاسلامية فـي منطقتنا» صرَّح وليد، وأضاف «إنه أمر مخيب للآمال للغاية أن يقوم زعيم ديني كلداني، رجل من رجال الله، بالتركيز على ما يعرف هو انه حصيلة خطاب التشهير العنصري». وأشار وليد الى «أن إعطاء الأولوية للاجئين على أساس الدين هو ممارسة تمييزية، وقعت بالفعل فـي عهد إدارة بوش. فـي أعقاب حرب العراق، قبلت الولايات المتحدة أعداداً من اللاجئين المسلمين أقل بكثير من المسيحيين».
وتابع «خلال إدارة بوش، حُجز المسلمون ونُظر إليهم على أنهم تهديد محتمل للأمن القومي وكانت غالبية الذين تم توطينهم فـي سوريا والأردن هم من المسلمين، والذين أعيد توطينهم فـي أميركا وميشيغن كانوا من المسيحيين العراقيين. هذا النوع من التمييز مارسته بالفعل حكومتنا».
معارضة لمواقف قلابات
من جهته، ذكر نبيل رومايا وهو ناشط كلداني أميركي ورئيس «الاتحاد الديمقراطي العراقي» أن غالبية اعضاء المجتمع الكلداني تختلف مع موقف الأسقف. وحدد أزمة اللاجئين والإبادة الجماعية التي تستهدف المسيحيين فـي الشرق الأوسط «بأنهما قضيتان منفصلتان عن بعضهما ولا ينبغي أن تربطهما معاً حكومة الولايات المتحدة بغض النظر عن بلدهم أو الدين، هؤلاء اللاجئون هم بشر ولديهم عائلات وهم يحاولون الهرب من الموت والحالات السيئة. أنا كلداني وأنا أتفهم قضية المسيحيين، انها مشكلة كبيرة. ويجري اضطهادهم بسبب دينهم وهويتهم، وهذا أمر يحتاج إلى معالجة من قبل المجتمع الدولي. ولكن النظر إلى قضية اللاجئين واستثناء مجموعة لوحدها فقط لانقاذها هو خطأ».
ناثان كلشو، مؤسس مدارس «كيز غريس أكاديمي» ورئيس شبكة «إنفـيست» (الشبكة الدولية للتدريب على المهارات المهنية) أعرب عن دعمه لاستقبال جميع اللاجئين الضعفاء، بغضِّ النظر عن الدين. ويدير كلشو وعائلته عدة مدارس فـي مترو ديترويت تلبي احتياجات المهاجرين وتهدف الى الحفاظ على التراث الكلداني والآشوري والسرياني من خلال التعليم.
وأشار كلشو إلى أن طلابه هم مجموعة متنوعة لديهم خلفـيات متعددة. «هذا التنوع التعددي مهم، كما أنه يخدم كصورة مصغرة للمجتمع الرائع فـي هذا البلد، ولا سيما فـي جنوب شرق ميشيغن»، ومضى يقول «فـي الواقع، استقبلنا مؤخراً وسجلنا عائلة جميلة من اللاجئين من سوريا. نحن لا نجري أي تمييز على أساس العرق أو الدين أو الجنسية، وكذلك الأطفال والمراهقون الرائعون لا يميزون أيضاً».
وأشار كلشو الى أن العديد من القادة الغربيين يؤكدون على قضية اللاجئين المسيحيين لأنهم مهملين، «هذه قضية حساسة جداً، ومن المهم أن يكون لدينا أفق أوسع لتفهم سبب شعور سعادة المطران فرنسيس بهذه الطريقة».
وخلص الى القول «إن المجتمع الكلداني/الآشوري بدأ يعتقد أن المنطقة (العربية) ببساطة لم تعد تقبلنا. وبما أن المسيحيين لا يمثلون سوى ٤ بالمئة من سكان الشرق الأوسط، فقد استخلص القادة الغربيون قاعدة أن أفراد المجتمع الراغبين فـي الفرار ينبغي أن يكون وصولهم أيسر أو أكبر إلى بلد مثل الولايات المتحدة.
ويشير الكثيرون إلى فكرة أن الجاليات الإسلامية من شأنها أن تحقق نتائج أفضل فـي الدول التي تقطنها أغلبية مسلمة. وهذا لا يعني ان مثل هذه الفكرة قد تكون صحيحة، ولكنها تضفـي مصداقية على اقتراح المطران قلابات. ولكني أؤيد التدابير التي تحمي جميع الطوائف المستضعفة».
جمود فـي العلاقات الإسلامية-الكلدانية
ووصلت العلاقات بين الجاليتين الاسلامية والكلدانية فـي عام ٢٠١٥ الى درجة الغليان بعد أن احتج مسيحيون عراقيون بشدة على اقتراح لبناء مركز إسلامي فـي مدينة ستيرلنغ هايتس التي تعد موطناً لأكبر عدد من المهاجرين العرب المسيحيين فـي الولاية. ورفض مسؤولو البلدية فـي المدينة السماح ببناء المسجد بعد عاصفة من الجدل اثارها بعض السكان الكلدان مبدين كراهية عنصرية واضحة تم تمويها بعذر التنظيم المدني (زونينغ) الذي منع بناء مركز مساحته ٢٠٥٠٠ قدم مربع.
فـي أعقاب النزاع، أعلن قادة مسلمون وكلدان فـي مترو ديترويت أنه سيتم تشكيل مجموعة ائتلافـية من الجاليتين فـي محاولة لنزع فتيل التوتر، باسم «منتدى الصداقة العربي الكلداني». وضمت المجموعة قيادات بارزة من منطقة ديترويت بينهم ناشر «صدى الوطن» الزميل أسامة السبلاني، ومؤسس «النادي اللبناني الأميركي» علي جواد، ورئيس نقابة «تجار الأطعمة والبترول» عدي عربو والناشط الكلداني البارز جون أورام وآخرون.
لكن تشكيل المجموعة تجمَّد بعد اختلاف القادة حول بعض القضايا خلال مراحل التخطيط. وعلاوة على ذلك، أدلى عربو بتصريحاتٍ مغرضة خلال كلمة ألقاها فـي حفل عشاء المجلس العربي الأميركي والكلداني (أي سي سي) فـي شهر تشرين الاول (اكتوبر).
وفـي كلمته اثناء قبوله الجائزة، ادعى عربو أن البلدان العربية «تخضع لقوانين الشريعة الإسلامية مما يؤدي إلى تضاؤل عدد السكان المسيحيين» مشيراً الى أنه فـي العام ٢٠٠٣ كان هناك ١،٤ مليون مسيحي يعيشون فـي العراق أما اليوم فقد وصل عددهم الى ٢٠٠ ألف نسمة.. ومن يدري ما سيكون العدد غداً».
وأوضح داوود وليد، الذي كان أيضاً جزءاً من التحالف، أنه علم بوجود انقسام كلداني حول النظرة إلى المسلمين. وقال «عدد كبير من المسيحيين العراقيين الذين استقروا مؤخراً فـي ستيرلنغ هايتس هم من المجتمع الآشوري، ولديهم وجهات نظر مختلفة عن الكلدانيين الذين عاشوا فـي الولايات المتحدة على مدى عقود. هذا الانقسام مرتبط بالعلاقة بين الطوائف الدينية فـي التاريخ المسيحي وطول المدة الزمنية التي قضاها الشخص فـي أميركا».
وأكد وليد «ان الائتلاف كان يحمل النوايا الحسنة، ولكن كل الناس الذين كان ينبغي ان يجتمعوا معنا لم يكونوا هناك. وهؤلاء هم المهاجرون الجدد من الطائفة الآشورية، والذين كانوا وراء موجة «الإسلاموفوبيا» التي حصلت فـي ستيرلنغ هايتس».
واعترف كلشو أيضاً بقلقه على العلاقات المضطربة بين الجاليتين الاسلامية والكلدانية فـي مترو ديترويت. وقال انه من أجل «مواصلة التعايش معاً بسلام، تحتاج الجاليتان لفتح مجال للحوار. أنا أؤمن بلا ريب بأهمية التواصل الذي إن تم بشكل صحيح ومباشر يمكن أن يمنع ٩٩ بالمئة من المشاكل».
وأضاف «الكلدان والمسلمون فـي مترو ديترويت لن يغادروا الى أي مكان آخر، لذلك فمن الواجب على كلا الجاليتين العمل معاً من أجل تعزيز العلاقات بينهما، بدلاً من التحريض على الخوف أو الكراهية».
وتساءل بالقول «كيف يمكننا تحقيق سلام دائم فـي الشرق الأوسط، عندما لا نستطيع تحقيقه هنا؟» وختم قائلاً «إنه من الحماقة الاعتقاد أن المجتمعات يمكن أن تكون منعزلة أو معزولة عن بعضها البعض. لكن لا، دعونا نتحدث مع بعضنا».
Leave a Reply