بقلم: كمال العبدلي
انّ الحسَّ الثقافي عبْر المراحلِ الزمنيّة الهائلة لتكوينهِ، وما تمخّضَ عنه من أجناسٍ متعدِّدة اتّخذَ كلٌّ منها مساراً ذا خصوصيّة أشّرَتْ ملامحَه، وميّزتْ طابعَهُ المتفرِّد، سواءً في الأدب وفروعِهِ بعامّة، أو في جنس الفنِّ التشكيلي وما تفرّعَ عنه من مدارس فنّيّة في الرسم والنحتِ والخطّ، إضافةً إلى فنّ المسرح وفروعه، وفنون الموسيقى والإنشاد، عدا عن التأليف والطبع والنشر والآليّات التي تنتج كلَّ ذلك، هذا الحسّ لابدَّ من التسليم ابتداءً، بأنّهُ يتمتّع باستقلاليّة نتجَتْ عن منطلَقِها بالإنتماء إلى الإنسان وأحاسيسِه بشكلٍ مطلَق، بمعزلٍ عن انحداراتِهِ وانتماءاتِهِ المختلفة، ذلك لأنّ العاملَ المشترَك والحاسِم هو المنظومة الإنسانيّة الأساسيّة والخصائص المشترَكة التي تجمع كلَّ بني البشَر، كما لو كان حالُها حالَ المادّة الخام التي تُصنع منها أيّة سلعة تحويليّة كما يُصطلَح عليه في عالَمي الصناعة والإقتصاد.
لقد اصطلحَ الباحثون في جميع أنحاء وجامعات وأكاديميّات العالَم، بأنّ العراقَ يعتبر مهدَ الحضارات الإنسانيّة، كما أنّه الحاضنة الأولى لمصدَرِ الإلهام، وليس أدلّ على ذلك من التنقيبات الآثاريّة، وما أفرزتْهُ من شواهد حيّة وناطقة وهائلة، بقيتْ وما زالتْ تثيرُ إعجابَهم وتبعث على انبهارهم، حتّى إذا وصلَ المآل ضمن السياقِ التاريخي، إلى ماقبل أكثر من ألفِ عامٍ، كانت بغداد قلبُ العراق، عاصمةَ الحضارةِ في العالَم، وحين نقول (بغداد) هنا فإنّما يعني ذلك استقطاباً لجميعِ رحابِ وادي الرافدين من شمالِهِ إلى جنوبِهِ، إذ شاع في حينِها بأنّ كلَّ من يبتغي طلَبَ العلم، ما عليه إلّا أن يتوجّه صوبَ بغداد، وذلك ما حصل، استناداً إلى الأرشَفة المثبّة في المصادر والمؤلّفات المؤلّفة المعنيّة بتأريخ الأمم والحضارات، حيث كانت قبلةَ الأنظار، والوعاءَ الضخم الذي تصبُّ فيه كلّ منجزات الآدابِ والعلوم والفنون وبكلّ تفرّعاتِها، بدءاً من علوم مجهريّات الأحياء إلى الظواهر الفلكيّة مروراً بالجبر والرياضيّات والهندسة والطبّ، وكان رموزها العلماء ينحدرون من مذاهب متعدّدة وأديان شتّى وقوميّات متنوّعة، لم تقدّمهم، وإنّما قدّمتهم إلى العالَم منجزاتُهم العلميّة والأدبيّة.
حتّى إذا بدأت الصراعات تنشب أظفارَها بين رموز السلطة، ومن ثمّ لتنخرَ الهرمَ السياسيّ، تداعتْ أركانُ الدولة، فمهّدت لجيوشِ الإحتلالِ المغوليّة والتتر، لتستبيحَ بغداد وتصبغ مياهَ دجلةَ بأحبارِ المكتبات، حيث لم يجلبْ أولئك المحتلّون معهم سوى عقول وآلات القتلِ والتدمير وإبادة البشر وحرق الحرث والنسل، بكلّ ما حملتْهُ النفسُ البشريّة الحيوانيّة من إمعانٍ في التوحّش والإبتذال والفوضى والخراب، فلملمَ الناسُ ما تبقّى لهم من مصادر الحياةِ والعيش، ومن الطاقات البشريّة الضئيلة، ليستعيدوا جزءاً من هويّتهم الحضاريّة، فواصلوا مسيرتَهم الحياتيّة صموداً وصلابةً بوجه الوحوش الآدميّة، إلى أن هزموهم وراحوا بدداً، بحيث لم يبقَ لهم أثرٌ سوى في مهمَلات التأريخ.
وما أن حاولَ العراقيّون أن يسحبوا أنفاسَهم، ليعيدوا بناءَ البلاد، حتّى داهمهم الإحتلالُ العثمانيّ الذي ربضَ على صدورِهِم ما يزيد على الأربعمئةِ عام، فكانت أخطرُ العوامل التي أبقت على إطالة الفترة المظلِمة في حياة العراقيّين، هي النزعات الطائفيّة التي جعلتْ من أرضِ وادي الرافدين مسرحاً وساحةً للحرب بينهم –العثمانيّين- وبين الصفويّين، إذ وقعوا بين كمّاشتَي المتحاربين، فراح منهم ضحايا لا تُحصى أعدادُهم، لكن على الرغمِ من ذلك كما تحدّثنا المصادرُ التاريخيّة، فقد اجتمعتْ كلمةُ العراقيّين بمختلف المذاهب والأديان على وحدة الإنتماء إلى الوطن العراقيّ، فكانت أعظم الثمرات التي جنوها من ذلك، هو استعادة الوسام الوطنيّ الذي يمثّلهم جميعاً دون تمييزٍ أو تغليبٍ للإنحدارات الإثنيّة، على العنوان المقدّس المتمثّل في الإنتماء إلى تربةِ العراقِ الطاهرة، فتوارى عن بلادهم الوجودُ الأجنبيّ العثمانيّ والصفويّ على السواء، وهنا لابدّ من الإشارةِ إلى أنّ الإعلامَ المغرض في واقعنا الراهن، يموّه كمن يخوض بالمياه العكرة، ليلصق صفة الصفويّين بطائفةٍ من المسلمين، للتعتيم على الهويّة الوطنيّة العراقيّة التي يمثّلونها.
ثمّ أعقبَ ذلك بعد أن حاول العراقيّون أن يجمعوا شِتاتَهم، دخولُ الجيشِ البريطانيّ، لينصّبَ نفسَهُ محتلّاً هو الآخر، فكانت الوحدةُ الوطنيّة هي الصخرة الهائلة التي اصطدمت بها جيوشُ الإحتلالِ، فهزمهم العرقيّون إبّان ثورةِ العشرين الظافرة، لا بالفالةِ و«المكوار» لوحدِهِما بل بسلاحِ الأخوّةِ الفتّاك، الذي رمزَ إلى وحدة الإنتماءِ العراقيّ التي يدينُ بها العراقيّون بمختلف عقائدهم ومذاهبهم وأديانهم وقوميّاتهم، ممّا دعى المحتلّ إلى التسليم بضرورةِ منحِ الإستقلال للوطنِ العراقيّ العظيم بتنوّعِ أطيافِه، لينتهي الأمر بمغادرَةِ تلك الجيوش، محتلٌّ يتبعه آخر، أمّةٌ لعنتْ أختَها، ليبقى العراقُ عزيزاً بشَدّةِ وردةِ أطيافِه، وانضمامِ كوكبةِ نجومِ إثنيّاتِه.
وذلك هو ما أوحى لشاعرِ العراقِ الخالد مصطفى جمال الدين رحمه الله قصيدتَه التي ستبقى ملتصِقةً بحروفِ بغداد، حيث يقولُ في مطلعِها:
بغدادُ ما اشتدّتْ عليكِ الأعصُرُ إلّا ذوتْ ووريقُ عمرِكِ أخضرُ
يتبع..
Leave a Reply