عماد مرمل
برغم الأهمية التاريخية لعيد المقاومة والتحرير فـي 25أيار، إلا ان جهات عدة فـي لبنان تتعامل معه فـي كل عام ببرودة شديدة، بل ان هناك من يتجاهله كليا وكأنه ليس مدرجا فـي الروزنامة الوطنية.
وبدل ان يشكل هذا العيد مساحة للتلاقي بين اللبنانيين الذين يختلفون على أمور كثيرة، إذا به يدفع ثمن هذا الخلاف الداخلي ويتحول إلى ضحية له، بحيث اصبح البعض لا يميز بين المعنى الوطني لهذه المناسبة وبين خصومته السياسية مع «حزب الله»، فاصبح يقاربها بسلبية او حيادية، فقط من باب النكاية بالحزب الذي كان له دور كبير فـي إنجاز التحرير إلى جانب قوى المقاومة الاخرى.
ويمكن القول إن هناك فريقا فـي لبنان لم يكن متحمسا لخيار المقاومة من الأساس، وهو لطالما جاهر، حتى فـي عز الإحتلال الإسرائيلي، بعدم قناعته بجدوى هذا الخيار الذي كان يرى فـيه نوعا من العبثية والتهور، داعيا إلى استعمال الدبلوماسية لتطبيق القرار 425 وإخراج الجيش الإسرائيلي من الجنوب والبقاع الغربي.
ويعتبر خصوم هذا الفريق أن مشكلته تكمن فـي انه ينتمي إلى مدرسة سياسية ترى أن قوة لبنان فـي ضعفه، وتروج باسم الواقعية لثقاقة المهادنة، بل لعل هذا الفريق يضم فـي صفوفه من لا يشعر أصلا بعداء عقائدي او استراتيجي مع اسرائيل، الأمر الذي يجعله غير مقتنع بأنها تشكل خطرا وجوديا يستدعي استعمال كل الوسائل المشروعة لمواجهته، وفـي طليعتها القوة، خصوصا عندما يتعلق الامر بأرض محتلة.
وعليه، فإن الداعين اليوم إلى نزع سلاح المقاومة إنما يعبرون فـي الحقيقة عن موقف مزمن، تعود جذوره إلى مرحلة ما قبل الاحداث التي وقعت فـي أعقاب التحرير عام 2000، وبالتالي فان التذرع بان «حزب الله» استخدم هذا السلاح ضد الداخل فـي 7أيار أو فـي الحرب السورية، لتبرير المطالبة بسحبه، ليس فـي واقع الحال سوى قنبلة دخانية للتمويه على الموقف الأصلي المعترض على مبدأ المقاومة المسلحة، منذ أن انطلقت عام 1982 ضد الإحتلال الاسرائيلي وعملائه حصرا.
وهناك فـي المجتمعين اللبناني والعربي من يكنّ العداء الفعلي لإسرائيل، لكنه لم يكن مقتنعا بإمكانية تحقيق الانتصار عليها، تأثرا بالهزائم والنكسات التي تلاحقت خلال حقبات الصراع مع اسرائيل، منذ احتلال فلسطين عام 1948 حتى احتلال لبنان عام 1982، وما بينهما من محطات مؤلمة، ما أدى إلى إنتاج ثقافة التسليم بالأمر الواقع بحجة عدم إمكانية تحقيق التوازن العسكري مع العدو والتفوق عليه.
بدا واضحاً ان هذه الفئة من الناس أصيبت بإحباط مزمن نتيجة اخفاقات النظام الرسمي العربي فـي مواجهة اسرائيل، وهي إخفاقات تسبب بها سوء التخطيط أحيانا وسوء النية أحيانا أخرى، بل إن بعض العرب لم يتردد فـي التواطوء مع العدو وعقد الصفقات السياسية معه، تحت الطاولة وفوقها، على حساب الحقوق والكرامة.
كان يحتاج هؤلاء المحبطون إلى إنجاز عملي، فوق ارض الصراع، يعيد اليهم الثقة فـي النفس وفـي القدرة على مواجهة اسرائيل وإلحاق الهزيمة بها وبالتالي إزالة وهم الجيش الذي لا يقهر، وهو وهم ساهم العرب بعجزهم فـي صنعه، أكثر مما ساهم العدو بتفوقه فـي ذلك.
من هنا، فإن أهم ما تمكنت المقاومة من تحقيقه فـي 25أيار 2000، ليس فقط تحرير الارض من الإحتلال العسكري، وإنما تحرير الإرادة من احتلال معنوي كان يكبلها ويعطلها، الأمر الذي سمح للعدو بأن يتمادي فـي السيطرة والهيمنة، إلى أن بدأ العد العكسي للزمن الاسرائيلي مع تقهقر وانسحاب قوات الاحتلال عن معظم الجنوب والبقاع الغربي، تحت وطأة ضربات المقاومة، ما شكل نقطة تحول استراتيجية فـي معادلة الصراع، غيّرت قواعد اللعبة التي كانت اسرائيل قد اعتادت على التحكم بها من طرف واحد.
وبدل أن تتم مكافأة المقاومة على النصر التاريخي الذي حققته، كما يحصل فـي الدول الطبيعية، إذا بها تصبح فـي موقع الاتهام، ويغدو همّ البعض محصورا فـي كيفـية محاصرتها والضغط عليها، لنزع السلاح منها، من دون ان يقدم المستعجلون على التنازل عن ورقة القوة هذه، اي بديل حقيقي يستطيع تحرير ما تبقى من أرض محتلة فـي مزارع شبعا وتأمين الحماية للبنان وأهله ضد أي عدوان إسرائيلي، لا سيما أن الهبات التي يفترض منحها إلى الجيش اللبناني لا تزال مجرد شيكات من دون رصيد.
من المسلّم به ان المقاومة عندما تنتصر فـي معركتها ضد الإحتلال، تتسلم السلطة ويُكرم أعضاؤها، لكن هذه المعادلة تتعطل فـي لبنان حيث التوازنات الطائفـية والمذهبية جعلت حصة «حزب الله» فـي الحكومة الحالية على سبيل المثال تقتصر على حقيبتين وزاريتين هما الصناعة والتنمية الإدارية، بينما ذهبت الحصص الدسمة إلى القوى الآخرى، تماما كما هي الحال بالنسبة إلى الادارة وغيرها من مواقع السلطة.
وحتى تكتمل المفارقة المدوية، فإن عناصر المقاومة كانوا ولا يزالوا عرضة، بعد التحرير كما قبله، لحملات سياسية واعلامية عنيفة، تتهمهم بتقويض الدولة والولاء للخارج، فـي حين أن من المتعارف عليه هو ان المعيار الأبلغ والأقصى للانتماء إلى الوطن يقترن ببذل الدم وتقديم التضحيات فـي سبيل تحريره او الدفاع عنه.
وفـي إطار السعي إلى شد الخناق على المقاومة وإفراغ انتصارها على الاحتلال الاسرائيلي من محتواه، نصب أعداء المقاومة كمائن مذهبية لها وفرضوا عليها خوض معارك سياسية وميدانية، خارج الجبهة الاصلية، لاستنزافها وانهاك مجمل المحور الذي تنتمي اليه.
وترافق ذلك مع حملات منظمة وممولة، لتشويه صورة المقاومة وضرب شعبيتها فـي العالمين العربي والاسلامي، وصولا إلى حرف الصراع عن سكته ليتخذ منحى النزاع السني- الشيعي الذي يراد منه هدر الطاقات وتقديم الخدمات المجانية للعدو الإسرائيلي الهادف إلى تفتيت دول المنطقة واضعافها، لانه يفترض فـي ذلك ضمان أمنه الاستراتيجي.
ولكن المقاومة تحاول تحويل الأزمة إلى فرصة، عبر سعيها إلى اكتساب المزيد من الخبرات من مشاركتها فـي مواجهات الداخل السوري وجرود القلمون، وهي بالتأكيد ستوظف دروس المعركة ضد التكفـيريين فـي أي حرب محتملة مع اسرائيل، فـيما بدأ البعض يرسم سيناريوهات عسكرية لكيفـية دخول المقاومة إلى الجليل فـي شمال فلسطين المحتلة.
Leave a Reply