إنِّ الحديث عن هموم الثقافة في عالمنا العربي المعاصر واسعٌ ومتشعِّبٌ لايمكن الإحاطة به في مقالةٍ أوإفتتاحيّةٍ لانطواء وسائلها على التنوع وتعدد الأجناس. لكننا هنا سنحاول التركيز على أبرز المشاهد سطوعاً وأشدّ الإختلالات بروزاً بغائيّةٍ حميمةٍ تتقصى الإرتفاع بوعي القارئ ووضع اليد على المباضع المؤلمة في جسد الثقافة.
تمرُّ الثقافة ُالعربية الراهنة بأشدّ حالات الإحباط لأسباب عديدة لعلّ من أخطرها الإقصاء المتعمَّد للأدباء عن مراكز القرار وهو ماتأتّى من هيمنة السياسي المطلقة على تلك المراكز مايعني إفراغ المجتمع العربي مِن أهمِّ مصادر الوعي.
ولأنَّ الشعوبَ بحكمِ قوانين صيرورتِها لاتحتمل إحكامَ القيود على حريّتِها وحقِّها في كرامة العيش ولاتصبر طويلاً على الضَيْم حيثما لحق بها فهي على مَرِّ التأريخ تتحيّن الفُرَص للوثوب على جلّاديها وسالبي حرّيّتِها ومُذِلّيها وسارقي مالها العام أوَليس الزلزال الذي أحدثتْه أيّامُ الربيعِ العربيِّ برهاناً يسطع في إقرار هذه الحقيقة؟
لم يصدرْ عن منتجي الثقافة بكل فروعها والإبداع بكلِّ أجناسِه عبرَ التاريخ سوى النتاجات التي تُجمّلُ الحياة وتُؤاسي الإنسانَ في محنِهِ يقول الشاعرُ العربي «أدونيس».. «الشعرُ شجرةٌ تسهرُ قربَ الإنسان» وكذلك إشاعة وترسيخ قيَمِ المحبة والخير والسلام في النزعة البشرية الأمر الذي لفَتَ انتباهَ مخترع الديناميت، العالِم «نوبل»، فأصدرَ قرارَه الجميل بتحويلِ ثروتِهِ في خدمة الثقافة والسلام في العالم عبر احتفاليّةٍ سنويّةٍ تتضمّن منحّ جوائز مجزية لمنتِجي الثقافة ومنها النتاج الأدبي (الشعر.. الرواية.. والمسرح) على الرغم من أنّ الأديب ينأى بنفسِهِ عن المكاسب المادّيّة لقاءَ إنتاجِهِ الأدبي بدليل مَنْ رفَضَ استلام الجائزة. لكن على العموم اعتُبِرَ الأمر في تلك الجائزة تقييماً معنويّاً عبر التكريمِ المادّي.
ولأنَّ للإبداع في مختلف حقول الثقافة (الشعر.. القصة.. القصة القصيرة.. الرواية.. المقالة.. المسرح.. السينما.. الفنون التشكيلية ومنها الرسم والنحت والغناء والموسيقى بتعدّد ألوانها، دينية أو وطنية أو عاطفية) ضوابط ومحدّدات بمعنى أنها غير خاضعة للأحكام المزاجية فإنّ «مدارات ثقافية» تتبنّى السير بمحتوياتها وفقا لمعايير الإلتزام بشروط النشر مُطلقة ً الحريةَ للكاتب على أن لاتمس ذات الخالق جلَّ شأنُه ولا تدخل في الخضمِّ السياسي أوالتدنّي الجنسي.
ولأنَّ الشباب يشكِّلون القاعدةَ العريضةَ في أجْيَلَةِ الأدب فإننا نتبنّى نتاجاتِ الأدباء الشباب ونحرص على بلورة وإنضاج أيّة طاقةٍ واعدة في النتاجات.
كذلك تقف «مدارات ثقافية» الى جانب المرأة في الدفاع عن حقوقها وصيانة كرامتها في العمل جنباً الى جنب الرجل من خلال نشر نتاجها الأدبي ضمن التصوّر الذي أوردناه.
إضافةً إلى ما تقدَّمَ فإنَّ الصفحةَ ستصطفّ إلى وسائل النشر الأخرى في رعاية وتغطية الفعاليّات الثقافية التي يحييها أبناءُ الجالية وتسليط الضوء على إنجازاتها لذلك فإننا نهيب بذوي الشأن إشعارنا بتاريخ وموعد إقامتها وسنعاضد أخوةَ الحرف بإضافة جهودنا إلى جهودِهم من أجل تفعيل المنابر الثقافية القائمة فإنّه ليجزّ في النفس على سبيل المثال أن تجدَ الغبارَ متراكماً فوق لوحةٍ تحمل عنوانَ «رابطة القلم».
ومن أجل التواصل مع أدباء الوطن الأم بغيةَ التخفيف من حِدَّة الإغتراب فإننا نعِدُ أبناءَ الجالية بإصدار ملفٍّ أدبي يختص بالبلدان العربية ومقابله كذلك تعميم نتاجات أدباء الجالية للنشر في كل من مصادره في تلك البلدان. على أننا نأخذ بعين الإعتبار القيمَ الفنيةَ والجماليةَ في نتاجِ الأديب بمعزلٍ عن رأيه الشخصيِّ أو موقفهِ السياسيّ.
في الختام نأمل من القرّاء إغناءنا بمقترحاتهم في تطوير الصفحة مع التحية لكل أبناء الجالية العربية وإلى الملتقى.
Leave a Reply