علي حرب – «صدى الوطن»
كثيرة هي الأسباب التي أدت الى ازدهار وتمدد مجتمع الجالية العربية خارج مدينة ديربورن خلال العقد الأخير، حيث توجهت آلاف الأسر العربية غرباً للسكن في مدن مثل ديربورن هايتس ووستلاند وغاردن سيتي وغيرها من مدن غرب مقاطعة وين مستفيدين من تراجع أسعار العقارات بعد الانهيار الاقتصادي الكبير في العام 2008. غير أن توسع مجتمع العرب الأميركيين لم يقتصر على اتجاه واحد (غرباً)، حيث يمكننا اليوم رصد التواجد العربي الكثيف والمتنامي في مدينة ملفينديل الصغيرة الواقعة جنوب ديربورن، والتي بات العرب، وبالتحديد اليمنيون، يشكلون شريحة رئيسية من سكانها الذين يقدر عددهم بحوالي 10 آلاف نسمة.
شعار ملفينديل «مدينة صغيرة بقلب كبير» ليس مجرد شعار بل حقيقة واقعة لمسها أبناء الجالية العربية الذين عبروا نهر الروج جنوباً وقرروا العيش في ملفينديل التي أصبحت أول مجتمع ذي كثافة عربية في مدن وبلدات «الداون ريفر».
ففي الوقت الذي كان يعاني فيه العرب والمسلمون الأميركيون، من تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، كانت ملفينديل بأهلها وحكومتها تفتح ذراعيها للقادمين الجدد علهم ينقذون ما يمكن إنقاذه من المدينة التي تأثرت بشدة نتيجة انهيار السوق العقاري قبل حوالي ثماني سنوات.
اليوم أضحت ملفينديل مثالاً يُحتذى للتعايش بين العرب والمسلمين وبين مواطنيهم الأميركيين، فقد تم بناء مسجد من دون معارضة ولا جلبة ولا ضوضاء من قبل السكان المحليين.
الحياة في ملفينديل طبيعية وعادية الى درجة الرتابة، ولكن السكان -بلا شك- يفضلون ذلك على البهرجات والأضواء الإعلامية التي تجلبها التوترات العنصرية.
لماذا ملفينديل؟
كما هو معروف فإن «منطقة ديكس» في جنوب شرق ديربورن (ساوث أند) تعتبر نواة الجالية العربية في مترو ديترويت، وذلك منذ أن قدمت آلاف الأسر العربية للعمل في مصانع فورد في النصف الأول من القرن الماضي، وإذا كانت الجالية قد تمددت باتجاه شرق ديربورن وغربها في أواخر الألفية الماضية، ثم الى ديربورن هايتس وغيرها من مدن غرب مقاطعة وين خلال العقد المنصرم، فإن مدينة ملفينديل التي تحاذي منطقة «ديكس» ظلت بعيدة نسبياً عن توجّه العرب الأميركيين حتى السنوات القليلة التي شهدت نزوح مئات العائلات العربية وتحديداً اليمنية بفعل تدني أسعار العقارات وتضخم حجم الجالية التي لم تعد أحياء ديكس قادرة على استيعابها.
عدنان اليافعي عاش في ديربورن مع والديه حتى عام ٢٠٠٧ قرر بعد ذلك الانتقال مع زوجته وأولاده، فوجد في ملفينديل موقعاً مثالياً للسكن. فهي قريبة جغرافياً من اقامة بقية أفراد عائلته وأسعار البيوت غير مرتفعة والضرائب منخفضة والأحياء آمنة.
بعد فترة وجيزة، اشترى إخوة عدنان منازل لهم في المدينة وتبعهم العديدون حتى أصبحت المدينة تضم اليوم ما لايقل عن ألفي عربي أميركي معظمهم من اليمنيين.
اليافعي شدد على أن اليمنيين الأميركيين لعبوا دوراً رئيسياً في تبديد مخاوف السكان المحليين مشيراً الى أن نمو الجالية في ملفينديل دليل على عدم أصالة ظاهرة الخوف من المسلمين والمهاجرين العرب.
واعترف اليافعي «ان في البداية كان بعض السكان من كبار السن متشككين من القادمين الجدد، ولكنهم بعد اختلاطهم بهم وتواصلهم مع العرب الأميركيين، خف روعهم وتبدّدت مخاوفهم».
وأورد اليافعي تجربته الشخصية مثالاً على كيفية معالجة تلك المخاوف، حيث قال إن «أحد الجيران لم يكن يبدي ارتياحاً لتواجدنا حوله».. وأضاف أنه «في أحد الأيام، علقت سيارة جارنا في الممر أمام منزله فقمت أنا وأولادي بمساعدته وجرفنا الثلج من تحت السيارة حتى أخرجناها بسلام». ولفت الى أنه يحرص على تقديم الهدايا للجيران في فترة عيد الميلاد، ويقول «الآن تغيرت النظرة والمفهوم تجاهنا بشكل عام، وبات الجميع يحترم الجميع هنا».
مجتمع متنوع ومترابط
بتراء الصوفي تسكن ايضاً في ملفينديل منذ ثلاث سنوات، وتصف مجتمع مدينتها بالمجتمع المترابط. وأضافت «انها مدينة صغيرة لكن يعيش فيها العديد من الناس المختلفين».
الصوفي، وهي مدرّسة في «المتحف العربي الأميركي الوطني» في ديربورن، صرّحت بأنها لم تشهد أية توترات عنصرية تذكر في ملفينديل، باستثناء قلة قليلة من الأفراد الذين لم يتقبلوا التغير الديموغرافي في مدينتهم.
وأردفت ان «الأميركيين اليمنيين انتقلوا إلى ملفينديل سعياً وراء الحلم الأميركي بامتلاك منزل».، مؤكدة أن «التنوع هو دائماً تغيير إيجابي في أي مجتمع».
ودعت الصوفي «جميع المقيمين في المدينة الى التعاون والعمل في مجتمع واحد لتلبية احتياجات المدينة بأكملها. فاذا قررت جماعات مختلفة ان تتصرف كما يحلو لها دون مشاركة باقي المجتمع، فيمكنك ساعتئذٍ أن تتوقع وترى المشاكل تحدث».
رئيسة البلدية
رئيسة بلدية المدينة ستايسي ستريز أعلنت من جهتها «أن أعداد العرب الأميركيين في ملفينديل أخذت بالتنامي تدريجياً خلال السنوات الخمس الماضية حتى أصبحوا يشكلون ٢٠ بالمئة من سكان المدينة».
ولفتت ستريز الى أن انتقال العرب الأميركيين للعيش في المدينة «كان سلساً». على الرغم من الخطاب المناهض للمسلمين على المستوى الوطني، وأكدت رئيسة البلدية أنها ليست على علم «بوجود أي تعصب ديني من قبل السكان. فالجميع يعمل معاً ولديه نفس الهدف الذي يضعه نصب عينيه وهو القيام بما هو أفضل للمجتمع ككل».
وأشارت ستريز الى أن السكان الجدد ساهموا في استقرار اقتصاد المدينة من خلال دفع الضرائب وافتتاح المحال التجارية الجديدة. وأضافت «الأمر عظيم.. فالكثير من المحلات التجارية فتحت وبيوتنا سكنت.. إنه شيء لطيف فعلاً».
استثمار وسياسة
من ناحيته أفاد وكيل العقارات الفاتح البطحاني الذي يملك أكثر من ٢٠ منزلاً في ملفينديل إن المدينة هي مكان عظيم للاستثمار العقاري. وقال انه «بعد انهيار سوق الإسكان في عام ٢٠٠٨ اشترى العديد من المستثمرين العرب الأميركيين، المنازل بشكل جماعي وهم الآن يؤجرونها». وأضاف «لقد فعلنا شيئاً جيداً للمدينة، وهي في المقابل كانت جيدة بالنسبة لنا. وأنا هنا أحيي الشرطة ورئيس البلدية على الطريقة التي رحبوا فيها بالجالية العربية». وقال حسين القاضي مدير «مركز ملفينديل الإسلامي» «إن اليمنيين انتقلوا إلى ملفينديل فأنقذوا المدينة بعد انهيار سوق الإسكان».
وأضاف «أن الجالية تمثل صلب دافعي الضرائب، ونحن منضبطون في مسألة دفع الضرائب المستحقة علينا. ويعترف حتى المسؤولون في البلدية بأننا نحن من قام بتعويم ملفينديل».
وأشاد القاضي برئيسة البلدية لترحيبها بالجالية العربية وتسهيل إنشاء أول مسجد في المدينة في عام ٢٠١١ دون معارضة تذكر. كما يسعى القاضي، الذي يملك محل بقالة في ملفينديل، لزيادة المشاركة المدنية في المدينة.
ولهذا الغرض قام في العام الماضي بطرق الأبواب في جميع أنحاء المدينة لتشجيع الناس على التصويت لصالح الدكتور عبد أحمد، وهو طبيب تقويم يمني أميركي رشح نفسه لعضوية المجلس البلدي من خارج ورقة الاقتراع.
ولكن على الرغم من ان الدكتور أحمد لم يحالفه الحظ بالفوز الا أن نشاطه الانتخابي وجه رسالة قوية مفادها «نحن هنا» وبينت أن العرب الأميركيين بدأوا بإثبات وجودهم السياسي في المدينة.
من جانبه، قال القيادي اليمني الأميركي علي بلعيد المكلاني، المدير التنفيذي للجمعية الخيرية اليمنية الأميركية (يابا)، «ان الجالية نمت نمواً مطرداً على مدى العقود القليلة الماضية. فقد كان المهاجرون اليمنيون الأوائل معظمهم من الرجال العزاب الذين جاءوا إلى هنا للعمل في المصانع. ومنذ نحو ٤٠ عاماً بدأ اليمنيون الأميركيون يستقرون كأسر، غالباً في منطقة (الساوث أند) في ديربورن».
وأضاف «أن الجالية اليمنية لم تنمُ فقط في الحجم، ولكن أيضاً في التأثير، في وقت أخذ الجيل الصاعد يركز تركيزاً أكبر على التعليم العالي وان الوجود العربي في ملفينديل هو ثمرة نمو الجالية اليمنية في ديربورن».
وتابع بالقول «اليوم لا ترى اليمنيين فقط في (الساوث أند) بل هناك يمنيون في شرق ديربورن وفي غربها وفي هامترامك.. وفي ملفينديل».
ملفينديل والمستقبل
الدكتور أحمد (٢٩ عاماً) المرشح السابق لمجلس البلدية، يركز نشاطاته الاجتماعية مع مجموعة من الناشطين المحليين في مد يد المساعدة لطلاب ثانوية ملفينديل والتأكد من انهم مستعدون للالتحاق بالكليات والجامعات. وأحمد هو من بين مؤسسي منظمة «الجالية العربية الأميركية في ملفينديل» (ماك) وهي منظمة غير ربحية تركز على شباب المدينة. وقال الطبيب «إن أهداف المنظمة هي بناء جسر من التواصل بين مسؤولي المدينة والجالية العربية».
مالك سيف، ٣٤ عاماً، وهو أحد مؤسسي المنظمة ومن السكان العرب الأوائل في ملفينديل، أشار الى إنه مندهش من النمو المفاجئ للجالية العربية في المدينة. وأضاف أنه لم يعتقد قطّ بأنه سيكون هناك مسجد في المدينة.
وتابع «عندما كنت في المدرسة الثانوية، ربما كانت هناك فتاة واحدة فقط ترتدي الحجاب. الآن بين كل فتاة واُخرى هناك واحدة ترتدي الحجاب» في إشارة الى تنامي التواجد الإسلامي في المدينة.
لكن عبد يحيى، الذي انتقل إلى ملفينديل مع أسرته في العام ٢٠٠٣، لا يستغرب نمو الجالية العربية في المدينة نظراً «لانخفاض أسعار المساكن بسبب الأزمة الاقتصادية ما أدّى الى انتقال عدة عائلات الى المدينة ثم تبعتها عَائِلات أخرى. فالعرب يريدون العيش بجوار العرب. والإحساس بالانتماء للمجتمع والأسرة مهم جداً بالنسبة لهم؛ ثم لا تنسى أنهم على مقربة من ديربورن».
ويعتقد النشطاء في «منظمة الجالية في ملفيديل» بأن نسبة السكان العرب في المدينة قد تتضاعف في غضون السنوات الخمس القادمة، لكن هناك بعض التحديات لا تزال ماثلة أمامهم، وفي مقدمتها المدارس العامة في المدينة التي تفتقر الى معلمين للطلاب ثنائيي اللغة. رغم العدد المتنامي للطلاب الذين لا يجيدون الإنكليزية.
ولمعالجة بعض هذه العوائق، وظفت المدارس منسق ارتباط للتواصل مع أولياء الأمور العرب.
«بعض الأولاد لا يعرفون سوى القليل من الإنكليزية أو لا شيء منها إطلاقاً» أكد يحيى، وهو مدرس بديل، وأضاف «لكن المدارس تأخذ الوقت الكافي لتلبية احتياجات الطلاب.. هي تسير في الاتجاه الصحيح».
الدكتور أحمد أوضح انه تواصل مع المشرف العام على مدارس ملفينديل، الذي أبدى كل تفهم وتعاون في هذا الموضوع. وأضاف بالقول «إنها عملية طويلة، والشيء الجيد الذي نلمسه هو تقبّل التغيير، وهم -إدارة المدارس- يتقبلونه ويحاولون جاهدين لتسوية أوضاع الطلاب».
وعندما لاحظ مراسل «صدى الوطن» عدم وجود أية شكاوى في ملفينديل رد أحمد «بصراحة، لا يحدث الشيء الكثير هنا»، ولخَّص سيف من جهته الوضع بالقول «نحن إيجابيون جداً في هذا المجتمع، ونحن نقدر جداً الهدوء الذي ننعم به في ملفينديل».
Leave a Reply