بقلم الدكتور عدنان الصالحي
يحين موعد الحج وتفرح الذئاب التي تشحذ أنيابها لاقتناص ما يمكن اقتناصه من إخوتنا المسلمين وأخواتنا المسلمات الباحثين عن حجوزات لأداء هذا الفرض. حماية لكل إخواننا الحجاج، نورد هنا قصة بعثة حج كاملة متوخين تقديم نصيحة صادقة لا هدف منها إلا قول الحق وكشف الظلم ومنع تكرار الحيف لأننا نؤمن بضرورة تقويم الظلم ومواجهته حماية لجاليتنا الكريمة.
عزمتُ وزوجتي فـي العام الماضي (2014) على تأدية فريضة الحج وقررنا أن نقوم ببحث دقيق قبل أن نلتزم مع أي من المكاتب المرخصة لترتيب هذه الرحلة.
بدأنا البحث فـي شباط (فبراير) فـي حين أن الحج كان فـي أيلول (سبتمبر). سألنا الأصدقاء والمعارف وبحثنا فـي المواقع الألكترونية وراجعنا المنشورات المختلفة واتصلنا بمنظمي رحلات الحج من ميشيغن وخارجها ولم نصل إلى تحديد فروق واضحة ترجح مكتب سفريات على آخر. بعد زيارة العديد منها ولقاء المسؤولين وجهاً لوجه أو على الهاتف وجدنا العروض متقاربة جداً فـي الخدمات والوعود والأسعار فقررنا الحجز مع مكتب «المنارة» فـي ديربورن.
كان لقاؤنا مع صاحب المكتب سلساً وكانت الوعود وردية. كنّا فرحين وتواقين للسفر الذي انتظرناه بلهفة كلهفة اطفال ينتظرون هدية نادرة. قلت لصاحب المكتب إني أرغب أن أكون وزوجتي سوياً طول الوقت وأن نسافر فـي الدرجة السياحية كي نكون مرتاحين ومتفرغين للتعبد فبارك هذا الخيار ودفعنا له أكثر من 10,500 دولار لرحلة البرنامج الفاخر كما أسماه والذي سعره 7,300 دولار.
أول الغيث
قبل المغادرة من أميركا دعا مكتب المنارة الحجاج المقيمين فـي ديربورن إلى اجتماع توضيحي وزعوا فـيه أرقام تلفونات من ضمنها رقم صاحب الشركة وقالوا لنا أن هذه الأرقام سترد على حاجات الحجاج ليلاً نهاراً. فرح الحجاج كثيراً واستبشروا خيراً وفـيراً.
كانت الرحلة سهلة إلى أن وصلنا المدينة المنورة وخرجنا من مطارها. عند الخروج من المطار انتظرنا مدة طويلة لقدوم الباصات التي كانت ستنقلنا الى فنادق الدرجة الأولى التي وعدنا بها وكان اسمها على وثائق ومنشورات مكتب «المنارة». كلما رأينا ناقلة ركاب جميلة كالتي اعتدنا أن نراها فـي أميركا حسبناها لنا.
كانت المفاجأة الأولى التي ابتلعناها صامتين أن الباصات التي قدمت لنقلنا كانت أشبه بالباصات الشعبية فـي الهند أو الباكستان أو معظم الدول العربية الفقيرة. أصبح أعضاء بعثتنا متوجسين خيفة من أن تكون رحلة حجنا كلها بهذا المستوى ولكنهم بقوا متشوقين للوصول والتعبد.
ثم كانت المفاجأة الثانية عندما وصلنا قرب الحرم ونزلنا أمام فندق اسمه غير الإسم الوارد على أوراق الحجز التي كانت معنا.
بعد ضجة من الصخب والتساؤل والإعتراض قال لنا ممثل مكتب «المنارة» إن نصف أفراد البعثة سيمكثون فـي هذا الفندق والنصف الآخر سيحملون أمتعتهم ويسيرون إلى فندق آخر. كان الحابل مختلطا بالنابل ولا فرق بين حجوزات البرنامج الاقتصادي (6,300 دولار) أو السريع (6,500 دولار) أو الفاخر (7,300 دولار). كنت أنا وزوجتي من فريق الحاملين لأمتعتهم والكاظمين لغيظهم بسبب ما استشعرناه من مراوغة ومداورة واضحين لكنا ابتلعنا السكين مرة أخرى وآثرنا السكوت لأننا كنا متلهفـين للذهاب والصلاة فـي المسجد النبوي الشريف وتمنينا أن تكون هذه آخر المفاجآت غير السارة.
لم نكن نعلم أن ما حصل كان أول الغيث الذي ينذر بالعواصف التي ستهب على حجاج بعثتنا جميعاً.
إلإنذار بالعاصفة
قبل مغادرة المدينة المنورة إلى مكة المكرمة دعا ممثل مكتب «المنارة» إلى اجتماع عند العاشرة ليلاً لتوضيح ترتيبات السفر. ذهبنا إلى الإجتماع قبل موعده المحدد بقليل. لم يكن الداعي للإجتماع موجوداً. كان الجميع مرهقين وغير مسرورين لإضاعة الوقت فـي الإنتظار. عندما حضر الداعي للإجتماع طلب من الحضور الإنتظار مزيداً من الوقت كي يحضر آخرون.
وعندما حاولت التنويه إلى الثغرات التي حصلت لتجنب مثلها مستقبلاً، صرخ المسؤول فـي وجهي وكأني عبد له وقال «هكذا تبدأ المشاكل والفتن. تبدأ بالشكوى وتنتهي بالثورة. الرجاء أن لا تتكلم إلا بإذني». عند سماع قوله هذا ورؤية تعابير وجهه الغاضب وخزتني زوجتي وهمست فـي أذني أن اصمت لأنه لا جدال فـي الحج فصَمَتُّ متذكراً الدكتاتوريين مدعي الإسلام فـي كل موقع ومكان. فـي نهاية الإجتماع أصدر لنا المنظم للإجتماع تعليمات صارمة ومؤكدة بأن نكون مع أمتعتنا فـي قاعة الفندق عند الساعة الثامنة صباحأ وشدد بلهجة أقرب إلى الوعيد على أن الباصات لن تنتظر المتأخرين ومن يتأخر سيكون مسؤولاً عن ترتيب سفره الشخصي إلى مكة على حسابه الخاص وأن مكتب «المنارة» لن يكون مسؤولا عنه بأي حال من الأحوال.
بعد صلاة الفجر فـي المسجد النبوي الشريف عدت إلى غرفتي وحملت حقائبي ونزلت إلى قاعة الفندق. سألت موظف الفندق إن كان يعرف المكان المخصص لحقائبنا فأجاب بأن كل شركة مسؤولة عن ذلك بنفسها ونصحني بالبحث عن ممثل للشركة التي حجزنا معها أو البحث عن ورقة تعليمات خاصة ببعثتنا. عندما بحثت لم أجد ممثلا للمنارة أو أي إعلان منها. استمر انتظاري والآخرين طويلا وفـي من كل لحظة تمر كان قلقنا يزداد وكانت حرارتنا ترتفع. خفنا من أن نكون قد أخطأنا الفهم ولم نعرف مكان التجمع. لأني لم أحمل معي تلفونا جوالا يلهيني عن التعبد، طلبت من الإخوة من بعثتي القيام بالإتصال بأرقام الطواريْ التي زودنا بها قبل السفر فاخبرني الجميع أن لا أحد يرد على محاولات الإتصال. بقينا فـي قاعة الفندق فـي قلق وحيرة حتى العاشرة والنصف صباحا إلى أن جاء مندوب وأخبرنا أن المغادرة تأجلت إلى بعد صلاة الظهر مباشرةً وأشار إلى مكان التجمع ثم ذهب.
تجمعنا مرة أُخرى بعد صلاة الظهر مباشرة وبدون تأخير فـي قاعة الفندق الذي كنا نقيم فـيه. مرة أخرى انتظرنا وطال الإنتظار واتصلنا بمسؤولي البعثة وصاحب مكتب «المنارة» ولم يكن هناك رد أو جواب أو معلومة أو توجيه.
انتظرنا وأصبحت الدقائق تمر كأنها دهور. لم يكن بإمكاننا مغادرة الفندق أوالذهاب للحرم بغية الصلاة. أحسسنا بأننا جيء بنا من أميركا لنجلس فـي قاعة الفندق وننتظر متألمين بدلاً من أن نعبد ونتعبد خاشعين. شعرنا بالإهمال وكنا ضائعين كالأيتام على موائد اللئام.
تعدى الوقت الساعة الثالثة بعد الظهر ولم نسمع خبراً. عند الساعة الثالثة والنصف ذهب مندوب عنا إلى الفندق الذي كان يقيم فـيه أفراد القسم الآخر من بعثتنا عسى أن يكون لديهم علم أو خبر. عاد مندوبنا ليقول إن المغادرة ستكون عند الساعة الرابعة من باب الفندق الآخر. حملنا حقائبنا فـي الحر القائظ وتوجهنا إلى الفندق الآخر. عند الساعة الرابعة ومع موعد صلاة العصر حضرت الباصات. وجه مسؤول البعثة تعليماته بأن لا نصعد الباصات وأن ننتظر لأن المقاعد محددة سلفا. طلبنا أن نعطى فرصة لنصلي العصر فـي المسجد النبوي لأنه لم يبق لحلول الصلاة إلا دقائق معدودة فرفض طلبنا «حرصاً على الوقت» وقال «سنصلي فـي الطريق عند آبار علي» على حد قوله!
بقينا نصعد ونهبط الباصات وننتظر فـي قاعة الفندق ولم نغادر الى مكة المكرمة حتى الساعة السادسة مساءً.
لن نتحدث هنا عن بذاءة ألفاظ أحد ممثلي مكتب «المنارة» (يونس ك) وسوء معاملته للحجاج لأن هذا ليس له علاقة بإدارة مكتب «المنارة» وأصحابه وإنما بسوء اختيار الموظفـين.
طفح الكيل
طوال سفر طويل وشاق من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة كنا نعد أنفسنا لأن نترك أمتعتنا فـي غرف الفندق ونتوجه إلى الكعبة الشريفة فور وصولنا إلى الفندق الموعود قرب الحرم. كانت القلوب والعقول تسبق الأجساد لرؤية البيت العتيق والصلاة فوق أرضه والطواف حوله.
عندما وقف الباص أمام بناية وصلنا إليها عبر زقاق موحش، قال موظف وزارة الحج هذا هو المكان الذي حجزه لكم مكتب «المنارة»، صاحت إحدى الأخوات مشدوهة وبلهجة مصرية خالصة، «لأ. مش دا الأوتيل اللي قولتولنا عليه. أنا مش حنزل.. ومش حسيب الأوتوبيس دا خالص لحد ما تاخدونا الأوتيل اللي قولتولنا عليه. دا مش أوتيل ده. دي خرابة».
عندما انتهت الأخت من هذا الكلام الاحتجاجي تضامن معها بقية افراد البعثة ورفضوا النزول من الباص. عندها قال الشيخ محمد المارديني، «دعوني أذهب وأرى لعل فـي الأمر خطأ».
نزل الشيخ من الباص ونزلت معه. عندما دخلنا المبنى صعقت لما رأيت. رأيت مبنى فندق كان مهجوراً وقد فتح للتو. فـي حرارة الجو الخانق لم يكن هناك تبريد أبداً.. الأوساخ فـي كل مكان.. الغبار يغطي كل شيء من الأرض إلى الكراسي المتداعية إلى الطاولة المخلخلة التمديدات فـي حمامات الطابق الأرضي مكسورة وتطفح بالماء على الأرض. الصراصير فـي كل مكان من المبنى حتى داخل البرادات التي كان من المفترض أن نضع فـيها طعامنا وشرابنا.
الفندق لم يكن فـيه إدارة ولا حتى إستعلامات أو تلفون. الشخص الوحيد الذي كان بانتظارنا هو شقيق صاحب مكتب «المنارة» والذي كلما سألناه أو شكونا له حالنا كان ينظر إلينا كأنه من أهل الكهف غارق فـي سبات عميق، لا يجيب ولا يتكلم.
عندما رأت العديد من الأخوات الغرف ورأين أن الفرش ملطخة بالدماء والأوساخ وكانها كانت مسرحا لجريمة دموية أعلنَّ أنهنَّ ذاهبات إلى الحرم لحين إيجاد بديل لهذا المكان الأشبه بالماخور وكانت زوجتي منهن.
المعاناة لم تنته
المعاناة لم تقتصر على هذا فقط، بل وجدنا فـي الصباح أن هذا المكان يبعد عن الحرم بمسافة طويلة جدا وان المكان فـي اسفل الجبل الذي تقع فيه الكعبة المشرفة وأن الوصول للكعبة وساحة الحرم لن يكونا إلا بمشقة بالغة تحت حرارة الجو اللاهب. إستمر الأمر على هذا المنوال لمدة يومين. النساء والرجال الحجاج يتذمرون ويشكون. أما ممثل «المنارة» فكان متوارياً عن الأنظار ولا نعرف عنه شيئاً.
عندما باءت كل محاولات تغيير الوضع، بالفشل، وقفت إحدى الحاجات فـي مدخل المكان وصاحت باكية والدموع تنهمر من عينيها وهددت بالإتصال بوزارة الحج لأنها كانت تعمل مع سفـير السعودية لدى أميركا. كذلك قام الشيخ محمد المارديني بالشكوى لوزارة الحج. فـي اليوم الثالث أخبرنا الشيخ المارديني أن ممثل المنارة وافق على نقلنا إلى فندق محترم قريب من الحرم لمدة أربعة ليال فقط وأنه سيضع كل أربعة حجاج أو حاجات فـي غرفة حتى وإن كانوا قد حجزوا ودفعوا رسوم غرفة لشخصين وبدلا من أن أكون مع زوجتي فـي غرفة لنا، وجد كل منا نفسه مع ثلاثة أشخاص آخرين لم نكن نعرفهم من قبل.
بعد أربعة أيام حان موعد الإنتقال إلى منى للبقاء هناك فـي «خيام مكيفة ومحدثة» حسب تعبير نشرة مكتب «المنارة». لم يكن الوضع فـي منى أفضل حالا منً المكان الأول. تم وضعنا فـي خيام التبريد فـيها ينفخ هواءً ساخنا يصعب معه التنفس وتم حشر خمسأ وثمانين منا فـي خيمة واحدة وعلى فرش من الإسفنج متلاصقة مع بعضها تماما. كلما أراد أحد الدخول أو الخروج كان لا بد أن يدوس على الباقين.
لم يكن هذا كل ما عانيناه ورأيناه. فـي تلك الخيم المحدثة كانت المراحيض هي نفس المكان الذي كنا نستحم فـيه ونتوضأ فـيه وكانت قذارته لا توصف. أما الطعام فـي منى فحدث ولا حرج. فـي حرارة الجو اللاهب وعندما كنا فـي أشد الحاجة إلى السوائل كان القيّمون يقدمون لنا طعاماً جافاً أو مع ماء غير مبرد. الأدهى من ذلك اننا كلما خرجنا لأداء مناسك رمي الجمرات نعود فلا نجد طعاما فـي هذا المكان الذي لا توجد فـيه خدمات للأكل أو غيره من مستلزمات الحياة اليومية. كان إطعامنا مرهونا بالقليل الذي يقدم لنا عن طريق وتحت رحمة مكتب «المنارة».
بعد الإنتهاء من منى وعرفة والمزدلفة عدنا إلى المكان المليء بالصراصير والأوساخ والحشرات وبقينا هناك إلى أن خرجنا من جحيم «المنارة» ورجعنا إلى جنة أميركا.
مع اقتراب موسم الحج لهذا العام نرجو من الله عزّ وجل أن يحميكم من براثن المخادعين والمحتالين.
Leave a Reply