كثيرةٌ هي المفاهيم والمصطلحات التي نشأنا عليها التي تدعو الى الوحدة و عدم مفارقة الجماعة لأننا نقول أن يد الله مع الجماعة، والذي يخرق قانون الجماعة، أي العرف القائم، كأنما خرق قانون الله وتعاليمه، لا يجرؤ فحل من فحول هذه الأمة على أن يفكر خارج الاطار المعرفي التراكمي للأمة -أو الجماعة- التي ينتمي لها. المعرفة التراكمية أو المعرفة الموروثة هي التي تسطح العقل العام وتجعل من أفرادها مطية للغاية التي يتبناها المعتقد، دون السماح لك انت الذي تنتمي الى تلك الجماعة أن تحرك لبنة واحدة من معتقدها حتى لو كان على أساس الهندسة الحديثة وبطريقة القواعد والأسس المتطورة.
يعيش المجتمع العربي (الإسلامي) ظاهرياً على أنه مجتمع واحد متآلف متجانس تجمعه فكرة واحدة ودين واحد وتقاليد مشتركة، لكنه ليس كذلك لأن المجتمع العربي يعيش في دوائر حديدية ممغنطة تريد أن تجذب أكثر عدد من الأشخاص دون أن تفقد شخصاً واحداً، كل هذه الدوائر المتعددة الألوان والمختلفة في طبيعة العمل، سابغة على نفسها أنها الأفضل والأنسب للمجتمع، فترى لنفسها بخردقة فكر وتعاليم الآخر نصراً ما بعده نصر، لكن انتقاد موضع خلل في جماعتك يعد ضرباً من ضروب الجريمة التي تستحق عليها القتل.
التراكمية الاجتماعية والدينية هي التي أدت بنا الى الاعتقاد أن كل شيء ولدنا عليه هو الصواب الذي لا يشاطره صواب آخر، أما الآخر الذي يعتقد بالفكر المغاير فهو الخطأ بعينه.
سار المسلمون وفق نظريتين، الاولى التي تؤمن بالالغاء والاقصاء دون التفتيش عن سفر الخصم أو المطالعة البسيطة في تاريخه والعيش في مناخ، و إن وجدت هذه المطالعة أو القراءة فانها ستأتي متشنجة موغلة في الكره والتعصب سادّة كل منافذ التفكير الانساني ومانعة كل روحانيات الإنسان في أن يكون إنساناً حقاً.
الثانية هي التي تمنعك أن تخوض في تراثك وفي عقيدتك.. تحرّم عليك سؤالك في دينك وموروثك وتفرض عليك قوانين جائرة وغليظة ومتخلفة ومتطرفة، لاتجرؤ أن تقول كفى حتى تنهال عليك معاول الهدم.
لم نلتفت نحن الى أنفسنا والى «أخلاقنا» التي نجترها منذ تاريخ بعيد. لم نلتفت أو لا نريد أن نلتفت الى سلوكياتنا الاجتماعية والدينية لكي نشذبها ونطورها ونجلي الصدأ القديم عنها.
يقول الدكتور محمد عابد الجابري «إننا نحن العرب نعيش اليوم نهاية مرحلة أصبحت قديمة ونقف على عتبة مرحلة ستكون جديدة إنه يتطلب منا، في الجانب الثقافي على الأقل، تدشين عصر جديد، يكون بداية لانطلاقة تاريخية لثقافتنا وفكرنا».
وبما أننا على أعتاب المرحلة الجديدة -كما يقول الجابري- فأود أن أتساءل عن بعض السلوكيات أو الأخلاقيات التي نمارسها دون خجل أو وجل، بالتأكيد هذه التساؤلات لا أود أن أشرك بها جميع الناس لكنني راغب في الخوض بها مع بعض العقول العربية والإسلامية غير المتحزبة أو المتطرفة، بل النقية التي ترى في المشترك الانساني والحب الوجداني المرتكز الأول لكل تطلعاتها.
الجهل المؤسس ..
هل يتفق معي المسلم -العربي بالتحديد- ان هناك حالة من التخلف تجتاح مدننا و شوارعنا؟ وأن هناك أزمة سيبقى أثرها عالقاً الى ما بعد مئة سنة إذا لم نتدارك الأمر؟ هل يدرك الواعون أن هناك جهل مؤسس يراد منه إغراق الأمة بالفكر الرديء؟ فعلى سبيل المثال منع تداول الكتب التي تؤمن بالمعتقد الآخر في مكتبات مختلف الأقطار. كنت قد ذهبت الى الحج في أحد الأعوام وقبل مغادرتنا مطار جدة أعطونا كتيبات صغيرة لا يتجاوز عددها الأربعة. بعد وصولنا الى أول توقف في مطار طهران الإيراني أخذوا منا كل الكتب، وبدون إستئذان -خوفاً من أن تنقل عدوى الفكر أو أن يعطس أحدنا ليكون وهابياً في يوم وليلة.
كذلك الامر في بعض دول الخليج، فالذي يقدم من العراق الى الكويت سيجد من ينتظره هناك باحثاً عن الكتب الشيعية بالتحديد الخارقة لقانون الطبيعة البشرية والمستفحلة في اكتشافات العالم الكوني المتحضر! يبحث الجندي الحدودي، وبعد كاميرات المراقبة، عن تلك الكتب التي ماهي إلا كتب الأدعية المعروفة مثل «ضياء الصالحين» أو «مفاتيح الجنان» أو أي كتاب أخر، ويقوم بمصادرتها عنوة دون أن يعرف محتواها. بالتأكيد أن ذلك الجندي المسكين غير ملام، لأنه يتلقى أوامره من الجهل المؤسس..
Leave a Reply