صبحي غندور
تحوّل الإعلام فـي السنوات الأخيرة إلى صناعةٍ قائمة بذاتها، بل إلى مؤسسات تجارية كبرى مثلها مثل باقي الشركات والمؤسسات المالية التي تتحكّم فـي كثيرٍ من اقتصاديات العالم.
ويكفـي الإشارة إلى أمثلة محدّدة حتّى ندرك خطورة ما يحدث على صعيد الإعلام وانعكاسه على بلادنا العربية وقضاياها المتعدّدة. فروبرت موردوخ، مثلاً، وهو من أصل أوسترالي ومعروفٌ بتأييده الكبير لإسرائيل، يملك امبراطوريةً إعلامية كبيرة تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وأوستراليا وأكثر من خمسين بلداً فـي العالم. وتضمّ إمبراطوريته، عدّة صحف ومجلات ودور نشر وشبكات تلفزيونية وشركات سينمائية معروفة عالمياً، كشركة فوكس «Fox» للقرن العشرين، وخدمات على الكمبيوتر للمعلومات.
مثالٌ آخر، شركة جنرال إلكتريك فـي أميركا، وهي نفسها مالكة لشبكة NBC ولعددٍ آخر من وسائل الإعلام الإذاعية، أمّا شركة «والت ديزني» فقد حازت منذ أكثر من عقدٍ من الزمن تقريباً على ملكية شبكة ABC الإخبارية المشهورة فـي أميركا..
طبعاً هذه الشركات لها مصالح وسياسات خاصّة داخل أميركا وخارجها، وهي تلعب دوراً كبيراً فـي صنع السياسة الأميركية وفـي ترشيح العديد من الأشخاص للمناصب الحسّاسة فـي الولايات المتحدة. لذلك من المهمّ التساؤل عمّا يخدمه الإعلام وليس فقط عن من يملكه.
فالإعلام، فـي أيّ مكانٍ أو زمان، هو وسيلة لخدمة سياسة أو ثقافة أو مصالح معيّنة. لذلك كان نشوء الإعلام العربي فـي مطلع القرن الماضي انعكاساً لصراعات السياسات والمصالح والمفاهيم التي سادت آنذاك. ولذلك وجدنا أنّ الدول الغربية الفاعلة آنذاك – خاصّةً بريطانيا وفرنسا- حرصت على موازاة تأسيس الكيانات العربية الراهنة، واحتلال بعضها، بتكوين مؤسسات إعلامية، تخدم الطروحات الثقافـية الغربية وتعزّز أعمدة التقسيم الجغرافـي الجديد للمنطقة. من أجل ذلك كانت الحاجة الغربية لمنابر إعلامية، ولأدباء وكتّاب لا ينتمون فكرياً وثقافـياً إلى المدافعين عن «الهويّة العربية». فالغرب أدرك أنّ تجزئة المنطقة العربية، عقب الحرب العالمية الأولى، تتطلّب محاربة أي اتّجاه وحدوي تحرّري عربي مهما كان لونه، تماماً كما أدرك الغرب فـي مرحلةٍ سابقة أنّ إسقاط الخلافة العثمانية ووراثة أراضيها يستدعي إثارة النعرات القومية بين الأتراك وغيرهم من المسلمين فـي العالم. لهذا تميّزت الطروحات الثقافـية لمطلع القرن العشرين بألوان قومية أولاً (فـي تركيا وفـي البلاد العربية) مدعومةً من الغرب، ثمّ جرى الفرز الغربي فـيما بعد بين تعزيزٍ للطرح القومي التركي وبين محاربةٍ للطرح القومي العربي بعد أن استتبّ الأمر لبريطانيا وفرنسا فـي المنطقة وأُقيمت الحدود والحواجز بين أبناء الأرض العربية الواحدة.
وفـي المرحلتين، استهدِفت أيضاً الهُويّة الحضارية الإسلامية لأنّها تعارضت مع المشروع الغربي الاستعماري بوجهيه (هدم الخلافة العثمانية أولاً، ثمّ بناء الكيانات العربية الإقليمية والسيطرة عليها بشكلٍ لا يسمح بوحدتها فـي المستقبل).
وأشدّد هنا على وجود المرحلتين فـي السلوك الغربي مع العرب لأنّ البعض يتجاهل هذه الحقيقة ويحصر انتباهه فـي المرحلة الأولى فقط، أي مرحلة إثارة المشاعر القومية العربية قبل سقوط الخلافة. وأذكر فـي هذا السياق، على سبيل المثال لا الحصر، ما ورد فـي مقالٍ للكاتب اللبناني المرحوم منح الصلح فـي صحيفة الحياة (19/11/1993) حيث جاء فـيه:
«صحيفة البشير البنانية كانت وثيقة الصلة بالمفوض السامي الفرنسي على لبنان، وقد أشارت فـي أكثر من مقال صيف عام 1937 إلى ابتهاجها وغبطتها بوجود بوادر يقظة للتثقيف بالثقافات الأصيلة القديمة، مشيرةً إلى الثقافة الفرعونية فـي مصر والإسرائيلية فـي فلسطين والفـينيقية فـي لبنان».
وأشير أيضاً إلى مجلة «المقتطف» (تأسّست فـي بيروت سنة 1876 ثمّ انتقلت إلى القاهرة سنة 1885 واستمرّت حتّى سنة 1952)، وقد أصدرها يعقوب صرّوف وفارس نمر بتشجيعٍ وإشراف من الدكتور كورنيليوس فان دايك عضو «الإرسالية المسيحية فـي بيروت»، التي أصبحت تُعرف فـيما بعد باسم «الجامعة الأميركية». والدكتور فان دايك كان عضواً فـي الإرسالية ومدرّساً فـيها منذ عام 1840، وأنشأ مع بطرس البستاني مدرسةً شهيرة فـي «عبيه» بلبنان.
وأجد فـيما قاله الدكتور أحمد حسين الصاوي، لدى تعقيبه على بحث الدكتور عبد الله العمر عن مجلة «المقتطف»، خلال ندوة مجلة «العربي» بذكرى يوبيلها الفضي (عام 1984)، ما فـيه خلاصة كافـية عن كيفـية العلاقة بين نشأة الإعلام العربي وبين مصالح الدول الغربية المسيطرة آنذاك على بلاد العرب. يقول الدكتور صاوي:
«المقتطف والمقطّم كانا يمثلان تكتّلاً أو استقطاباً لجبهة واحدة، لأنّ التيّارات المتصارعة آنذاك فـي مصر اتّخذت شكل الاستقطاب. فمثلاً كانت المدرسة الفرنسية مركزها صحيفة الأهرام، حيث يتكتّل أولئك الذين يدينون بالانتماء الكاثوليكي، وخاصّةً الموارنة. القطب الثاني الذي كانت تمثله المقتطف كان يتمثّل فـي البروتستانت الذين كانت لهم جذور فـي ثقافة إنجليزية أو أميركية معيّنة، وهؤلاء كانوا يلتفّون حول المقطّم والمقتطف. فكان المحفل الذي تنتمي إليه المدرسة الفرنسية يختلف تماماً عن المحفل الذي كانت تنتمي إليه المدرسة الإنجليزية».
وهنا أودّ الإشارة إلى مسألتين تجنّباً للتعميم فـيما سبق ذكره.
المسألة الأولى: أنّ الإعلام العربي فـي مطلع القرن العشرين (وهو هنا إعلام الصحافة) لم يكن كلّه تغريبياً، بل ظهرت مطبوعات عربية كان لها الأثر البالغ فـي إحياء حركة الإصلاح الديني والدعوة للنهضة الحضارية العربية «العروة الوثقى» و«المنار».
المسألة الثانية: أنّ الكثير من الأدباء والكتّاب المسيحيين العرب قد لعبوا دوراً هامّاً فـي الحفاظ على اللغة العربية وتنقيتها وتخليصها من الشوائب التي لحقت بها فـي عصور الانحطاط، وكذلك فـي إعداد مجموعات كبيرة من كتب قواعد اللغة العربية (البستاني، اليازجي)، وكان لهم الفضل أيضاً فـي استيراد المطابع وتسهيل عمليات النشر والطباعة وتكوين النواة التقنية لمؤسسات إعلامية عربية كبيرة.
فـي النصف الثاني من القرن العشرين، وبعد استقلال الدول العربية عن الانتداب الأجنبي، تميّز الإعلام العربي عموماً بإخضاعه للرقابة الحكومية. وكان لبنان، فـي تلك الفترة، استثناءً إلى حدٍّ ما على صعيد الحريات الإعلامية خاصّةً فـي مجال الصحافة. ويمكن القول أنّ حصيلة التجربتين الإعلاميتين فـي المنطقة العربية (أي الانفتاح الكامل فـي لبنان والانغلاق الكامل فـي غيره بشكل عام) لم تساعد فـي صيانة وحدة المجتمعات العربية أو تذويب الانقسامات داخل البلد الواحد.
إنّ الاستثناء اللبناني فـي مجال الحريات الإعلامية العربية، خلال عقود ما بعد مرحلة الاستقلال، لم يمنع مثلاً من تفجّر الأزمات السياسية والأمنية داخل هذا البلد، بل على العكس، فالصحافة فـي لبنان تحوّلت فـي تلك الفترة إلى سلع تُباع وتُشترى من أطراف عربية ودولية لتكون منابر إعلامية تخدم هذه الجهات فـي صراعاتها ومشاريعها بالمنطقة العربية.
وللأسف ظهرت فـي مراحل مختلفة أصواتٌ وأقلامٌ عربية ارتضت أن تكون هي أيضاً عنصراً مساهماً فـي إشاعة مناخ الانقسام الطائفـي والمذهبي بين أبناء الأمّة العربية، فراحت تكرّر تصنيفاتٍ وتسميات كانت فـي الماضي من الأدبيات الإسرائيلية فقط، فإذا بها الآن تتقدّم التحليلات السياسية لبعض الأقلام العربية، وأصحابها يتنافسون على الفضائيات وعلى صفحات الجرائد فـيما يؤدّي إلى مزيدٍ من عوامل الانقسام والانحطاط فـي أحوال الأوطان والمواطنين!. فكيف يمكن بناء مستقبل أفضل للشعوب وللأوطان وللأمّة ككل إذا كان العرب مستهلكين إعلامياً وفكرياً وسياسياً بأمورٍ تفرّق ولا تجمع!.
هو الآن، فـي عموم العالم، عصر التضليل السياسي والإعلامي. فالتقدّم التقني، فـي وسائل الاتصالات والشبكات العنكبوتية وإعلام الفضائيات، اخترق كلّ الحواجز بين دول العالم وشعوبها. وأصبح ممكناً إطلاقُ صورةٍ كاذبة أو خبرٍ مختلَق، ونشره عبر هذه الوسائل، لكي يُصبح عند ملايين من الناس حقيقة. هو أيضاً، كما كان فـي القرن العشرين، عصر «المال والإعلام»، ومن يملكهما يملك قدرة التأثير على صنع القرارات السياسية. هكذا فعل «اللوبي الإسرائيلي» فـي الغرب عموماً، وفـي أميركا خصوصاً، من حيث تركيزه على المؤسسات المالية والإعلامية فـي الغرب.
وجيّدٌ أن نجد الآن فـي المنطقة العربية من يدرك أهمية التفاعل الإيجابي بين الإعلاميين العرب، ومحاولة تجاوز حدود المهنة المشتركة بينهم إلى آفاق التعاون والحوار والتفاعل الدوري، كما يحدث الآن سنوياً فـي «منتدى الإعلام العربي» بدعوة من «نادي الصحافة» فـي دبي.
فمن المهم الآن أن يُعنى المفكّرون والمثقّفون والإعلاميون العرب بحجم مسؤولياتهم فـي صنع الرأي العام العربي وبالتفكير فـي كيفـيّة الوصول إلى «مشروع نهضوي عربي مشترك»، لا الاكتفاء بالتحليل السياسي للواقع الراهن فقط .. فالملاحظ هذه الأيام فـي وسائل الإعلام العربية هيمنة التحليل السياسي لحاضر الأمَّة، وأيضاً كثرة عدد «السلفـيين» القابعين فـي ماضي هذه الأمّة، لكن عدد العرب المُعدّين والساعين لمستقبلٍ أفضل لأوطانهم ولأمّتهم، يتضاءل يوماً بعد يوم .. علماً بأنَّ الأمّة التي لا يفكّر أبناؤها لمستقبلها تنقاد لما يفكّره لها الغرباء.. وهاهم الآن فـي عقر الديار العربية!.
Leave a Reply